6 قتلى بهجوم شرقي أفغانستان
آخر تحديث: 2011/12/9 الساعة 20:10 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/9 الساعة 20:10 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/14 هـ

6 قتلى بهجوم شرقي أفغانستان

تفجير الثلاثاء الماضي في كابل أدى إلى سقوط عشرات القتلى (الجزيرة) 

لقي ستة أشخاص حتفهم في هجوم انتحاري وقع الجمعة عند مدخل مسجد بولاية كونار شرقي أفغانستان. والضحايا هم قائد الشرطة المحلية وضابط استخبارات وشرطيان ومدنيان.

وقال حاكم إقليم كونار فضل الله وحيدي إن الهجوم وقع بعد لحظات من إقامة صلاة الجمعة في قاضي آباد بولاية كونار التي تشهد نشاطا كثيفا لمقاتلي طالبان.

وعلى الفور تبنى الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد الهجوم، وأكد أنه كان يستهدف قائد شرطة المنطقة.

ويأتي هذا الهجوم بعد ثلاثة أيام من هجومين نفذا في وقت واحد تقريبا وأسفرا عن مقتل 59 شخصا في كابل ومزار الشريف في الشمال، واستهدف الهجومان موكبين للشيعة خلال إحياء ذكرى عاشوراء.

وقد سارعت طالبان، وهي حركة سنية المذهب، إلى إنكار تورطها في التفجيرين، مؤكدة أنهما مخالفان للإسلام لاستهدافهما أقلية دينية في أفغانستان.

وأعرب مسؤولون أفغان عن خشيتهم أن يطلق تفجيرا الثلاثاء الماضي ضد الشيعة العنان لصراع طائفي بالبلاد مثلما هو الحال في كل من العراق وباكستان قبل انسحاب القوات القتالية التابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) من أفغانستان المقرر في 2014.

وكانت صحيفة غارديان ذكرت الجمعة أن ما يصل إلى 4000 جندي بريطاني من الممكن أن يغادروا أفغانستان قبل نهاية 2013 بموجب المقترحات التي ستنظر فيها حكومة رئيس الوزراء ديفد كاميرون الأسبوع المقبل.

وتعتبر بريطانيا ثاني أكبر مساهم بعد الولايات المتحدة في قوات المساعدة الدولية لإرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) التي يقودها حلف الناتو.

المصدر : وكالات