كلينتون: ندعم حقوق الشعب الروسي

إتهم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كليمنتون بتشجيع ودعم المتظاهرين الروس, احتجاجا على نتائج الإنتخابات البرلمانية. وقال بوتين إن وصف كلينتون للإنتخابات الروسية بالمزورة, كان بمثابة الإشارة لخصومه في روسيا. وكانت لجنة هلسنكي الأمريكية قد حثّت الحكومة الروسية على الالتزام بالأعراف الدولية واحترام الحقّ في التظاهر.

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن الولايات المتحدة تدعم "حقوق الشعب الروسي" وأمله في "مستقبل أفضل" بعد الانتخابات التشريعية التي تعترض المعارضة على نتائجها، وذلك وسط اتهامات من موسكو لواشنطن بتشجيع الاحتجاجات.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحفي في مقر حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل "عبرنا عن قلقنا الذي نرى أنه نابع من أسس صحيحة بشأن سير الانتخابات".

وأضافت "ندعم حقوق وتطلعات الشعب الروسي إلى تحقيق تقدم والأمل في مستقبل أفضل".

وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اتهم واشنطن بتشجيع الاحتجاجات على نتائج الانتخابات، مشيرا إلى أن ملايين من الدولارات الواردة من الخارج استخدمت في التأثير على العملية الانتخابية، وتسيير المظاهرات اليومية التي يقودها معارضون.

وأضاف، في أول تصريحات له عن المظاهرات التي أعقبت الانتخابات الأحد الماضي، أن وزيرة الخارجية الأميركية "أعطت الإشارة لمعارضي الكرملين، وهم استقبلوها وبدؤوا العمل".

وأشار إلى أن كلينتون حددت بعض نشطاء المعارضة لتحقيق ما تريد، مؤكدا أن بعض المتظاهرين يسعون لتحقيق نفع سياسي رغم رفض أغلب الروس للاضطرابات السياسية.

وصرح بوتين بأنه يفهم تصرفات معينة يقوم بها بعض المعارضين لخدمة مصالحهم السياسية، وهدد بمعاقبة المتظاهرين الذين خرقوا القانون، على حد وصفه.

وفي وقت سابق، أبدت الولايات المتحدة قلقها البالغ إزاء سير العملية الانتخابية في روسيا، وأشارت كلينتون إلى أنها لم تكن حرة ولا نزيهة.

وكانت لجنة هلسنكي الأميركية قد حثّت الحكومة الروسية على الالتزام بالأعراف الدولية واحترام حق التظاهر. ودعت إلى التعامل مع الانتهاكات التي تخلّلت عملية الاقتراع بسرعة ومصداقية.

وعبرت اللجنة عن انزعاجها الشديد من التقارير التي تؤكد سوء معاملة مئات المتظاهرين الروس المحتجزين على خلفية المظاهرات.

المصدر : وكالات