إيران: اقتحام السفارات لن يتكرر
آخر تحديث: 2011/12/7 الساعة 14:14 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/7 الساعة 14:14 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/12 هـ

إيران: اقتحام السفارات لن يتكرر

حادث اقتحام مبنى السفارة البريطانية في طهران (الجزيرة)

وعدت إيران بتوفير حماية أفضل في المستقبل للدبلوماسيين، معتبرة أن حادث اقتحام السفارة البريطانية بطهران خلال الأسبوع الماضي لن يتكرر لأنه أضر بعلاقات طهران مع أوروبا.

وقال وزير خارجية إيران علي أكبر صالحي في مقابلة صحفية "نعم هذه التجربة (اقتحام السفارة البريطانية) حصنتنا ضد هذه الأنواع من الأعمال غير المشروعة، وهذا لن يحدث مرة أخرى".

كما نفى أكبر صالحي أن تكون حكومة بلاده قد دعمت الهجوم على السفارة البريطانية مثلما تؤكد لندن، وقال "لماذا نؤيد مثل هذا الشيء؟"، وأوضح أنه عبّر عن أسفه في مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ.

غير أن الوزير الإيراني قال إنه شرح لنظيره البريطاني أسباب الهجوم على السفارة البريطانية في طهران، وأضاف "البريطانيون أغضبوا الشعب الإيراني بموقفهم"، في إشارة منه إلى ردهم على العقوبات التي فرضتها لندن على البنك المركزي الإيراني.

وتقول لندن إن اقتحام سفارتها في طهران ما كان ليقع دون دعم رسمي ما من الحكومة الإيرانية.

وأغلقت بريطانيا سفارتها في طهران وأجلت جميع موظفيها بعد تعرض مقر السفارة لهجوم من قبل متظاهرين قيل إنهم من قوات التعبئة الشعبية (الباسيج) التابعة للحرس الثوري الإيراني، كما أغلقت سفارة إيران في لندن ردا على ذلك.

واستدعت بلدان أوروبية منها فرنسا وألمانيا سفراءها من طهران تعبيرا عن تضامنها مع بريطانيا.

يذكر أن حادث اقتحام السفارة جاء بعد موافقة البرلمان الإيراني على تخفيض العلاقات مع لندن إلى الحد الأدنى وطرد سفيرها من طهران والاكتفاء بالقائم بالأعمال، إثر عقوبات فرضتها لندن على البنك المركزي الإيراني.

المصدر : وكالات

التعليقات