سوريا لم تسمح بدخول الشاحنات التركية منذ خمسة أيام عبر منفذ باب الهوى (الجزيرة-أرشيف)

أعلن الاتحاد التركي للناقلين الدوليين اليوم الاثنين أن سوريا لم تسمح بمرور الشاحنات التركية منذ خمسة أيام عبر الحدود بين البلدين, وذلك إثر إعلان دمشق تعليق اتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع أنقرة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن العضو في المجلس التنفيذي للاتحاد حميد سانوردي أن سوريا لم تسمح بدخول الشاحنات التركية منذ خمسة أيام عبر منفذ باب الهوى المتاخم لإقليم أنطاكيا جنوب البلاد, بحجة أنها تقوم بتحديث أنظمة الكمبيوتر.

وقال سانوردي إن السوريين بدؤوا العمل على أنظمة الكمبيوتر في الأول من ديسمبر/كانون الأول, أي يوم علقت دمشق اتفاقية التجارة الحرة مع أنقرة.

وفي وقت سابق، أعلن وزير النقل التركي بينالي يلدريم أن تركيا تفكر في اعتماد العراق كطريق تجاري بديل عن سوريا إذا ساءت الأوضاع في جارتها الجنوبية.

وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أعلن فرض عقوبات اقتصادية اتخذتها حكومة بلاده بحق سوريا، منها تعليق عمل مجلس التعاون الإستراتيجي الأعلى بين البلدين، وفرض حظر سفر على مسؤولين سوريين رفيعي المستوى، ووقف التعامل مع المصرف المركزي السوري.

وردت الحكومة السورية على الإجراءات التركية بالإعلان عن تعليق العمل باتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، مشيرة إلى أنها تدرس اتخاذ إجراءات أخرى تتناسب مع ما أعلنه الوزير التركي.



المصدر : يو بي آي