نتنياهو يقدم موعد انتخابات حزبه
آخر تحديث: 2011/12/5 الساعة 14:35 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/5 الساعة 14:35 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/10 هـ

نتنياهو يقدم موعد انتخابات حزبه

شعبية نتنياهو كبيرة في إسرائيل على خلاف الخارج (الفرنسية)

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تقديم موعد انتخابات حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه إلى شهر يناير/كانون الثاني المقبل، وفقا لما أعلنه مسؤول حزبي، في خطوة من شأنها التمهيد لانتخابات تشريعية إسرائيلية مبكرة.

وأثار نتنياهو ضجة أمس الأحد بعد إعلانه عن عزمه تقديم موعد الانتخابات التمهيدية لاختيار رئيس للحزب إلى 31 يناير/كانون الثاني 2012.

وقالت نوغا كاتس وهي متحدثة باسم الليكود إن "القرار اتخذ نظرا للتحديات الخطيرة التي تواجهها إسرائيل"، موضحة أن الإعلان الرسمي عن تقديم موعد الانتخابات التمهيدية سيتم اليوم الاثنين.

وترجح وسائل الإعلام الإسرائيلية إعادة انتخاب نتنياهو لقيادة الحزب قياسا لشعبيته الكبيرة في إسرائيل والتي تتناقض مع عزلته على الساحة الدولية.

يشار إلى أن شعبية نتنياهو تراوحت في الشهور الأخيرة ما بين 40 و60% وهي الفترة التي عرض فيها على الأمم المتحدة رؤيته للسلام وخرجت فيها مظاهرات إسرائيلية تحتج على غلاء المعيشة التي سمح فيها أيضا بتبادل أسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ويرى محللون سياسيون أنه إذا أعيد انتخاب نتنياهو على رأس الحزب وتحرره من تهديدات اليمين المتطرف، فسيكون بإمكانه تقديم موعد الانتخابات التشريعية المقبلة والمقررة في ربيع 2013.

ويعتقد محللون آخرون أن نتنياهو يستعد لاحتمال أن تتجدد في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي شهدت علاقته به بعض التوترات.

وسيتمكن نتنياهو وفق محللين أيضا من استغلال ضعف حزب المعارضة الرئيسي كاديما (يمين وسط) الذي تواجه زعيمته تسيبي ليفني تحديات كبيرة من قبل منافسيها.

وفاز نتنياهو في آخر انتخابات تمهيدية لليكود في أغسطس/آب 2007 -التي تم تقديم موعدها أصلا- وحصل الليكود الذي كان لا يزال في المعارضة على 75% من الأصوات مقابل 20% لمنافسه اليميني موشيه فيغلين (45 عاما) الذي أعلن مؤخرا عزمه الترشح مجددا لرئاسة الحزب.

وسيتعين على أعضاء الليكود الـ120 ألفا أن ينتخبوا يوم 31 يناير/كانون الثاني رئيسا للحزب بالإضافة إلى ممثليهم في مختلف الهيئات.

وأوضحت المتحدثة أن الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحي البرلمان ستجرى في وقت لاحق عند اقتراب موعد الانتخابات التشريعية.

المصدر : وكالات

التعليقات