محادثات جرت بين إيران ومجموعة الست بتركيا في يناير الماضي (الجزيرة)

كشف السفير الإيراني لدى ألمانيا، علي رضا شيخ عطار في تصريحات نشرت اليوم السبت عن بدء جولة جديدة من المحادثات النووية قريبا بين بلاده ومجموعة 5+1 التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، إضافة إلى ألمانيا.

وقال السفير لوكالة مهر الإيرانية للأنباء إن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي سيبعث برسالة إلى مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون.

وأوضح المسؤول الإيراني أن مرحلة جديدة من المحادثات بين بلاده ومجموعة 5+1 ستبدأ بعد هذه الرسالة التي ستبدي إيران من خلالها استعدادها لاستئناف المحادثات النووية مع القوى الكبرى.

غير أن علي رضا شيخ عطار أضاف أن المحادثات في هذا المجال هي قيد الدراسة، مشيرا إلى أن هناك تبادلا للرسائل وبعد ذلك يتم الإعداد للقاءات.

ويشار إلى أن مجموعة الست كانت قد عقدت محادثات مع إيران في مدينة إسطنبول التركية في يناير/ كانون الثاني الماضي دون التوصل لأي اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني أو تحديد موعد جديد للمفاوضات بين الجانبين.

وأعربت كاثرين آشتون وقتها عن خيبة أملها من نتائج محادثات إسطنبول، واعترفت في مؤتمر صحفي بأن مجموعة 5+1 لم تتمكن من التوصل إلى نتيجة إيجابية مع إيران، مشيرة إلى أن شروط إيران المسبقة غير مقبولة.

أما إيران فقالت على لسان سعيد جليلي إن أي اتفاق بين طهران والقوى الكبرى بشأن البرنامج النووي يجب أن يحترم حقها في التكنولوجيا النووية بما فيها تخصيب اليورانيوم.

وتقول واشنطن وحلفاؤها إن إيران تسعى لتصنيع قنابل نووية تحت ستار برنامج مدني لتخصيب اليورانيوم وهو ما تنفيه طهران.

وكان التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الإيراني قد أشار إلى أن طهران قامت بمشروعات وتجارب تتعلق بتطوير أسلحة نووية.

المصدر : وكالات