جيلاني أدلى الأسبوع الماضي بانتقادات غير مسبوقة ضد الجيش (الجزيرة )

نفى رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني أمس الاثنين تقارير محلية تحدثت عن نيته عزل قائد الجيش الجنرال أشفق كياني ومدير المخابرات الفريق أحمد شوجا باشا، وأكد أن الجيش يدعم الديمقراطية. يأتي هذا النفي وسط تكهنات صحفية عن وجود خلاف بين الساسة المدنيين والقوات المسلحة.

وقال جيلاني للصحفيين إن الشائعات التي تقول بأن الحكومة تسعى لعزل مدير المخابرات والجنرال كياني سخيفة.

وأضاف أن هذا الانطباع الخاطئ تماما تسبب فيه انتهازيون، مشيرا إلى أنه لو كان ذلك صحيحا لما ناشدهم بالموافقة على تمديد فترة خدمتهم. 

الجيش الباكستاني متهم بالتخطيط لانقلاب آخر (الجزيرة)

وأضاف أن من الخطأ نشر مثل هذا الكلام، وامتدح قائد الجيش، وقال إنه سعيد بجهوده ويريد أن يمحو هذا الانطباع الخاطئ.
 
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الشائعات تقول إن الحكومة تفكر في عزل كياني وباشا لتفادي حدوث انقلاب عسكري.

وكانت الحكومة قد مددت في العام الماضي خدمة كياني حتى العام 2013 فيما جددت فترة خدمة باشا حتى مارس/آذار من العام القادم.

وتجيء التكهنات الخاصة بوجود خلاف بين الحكومة المدنية والجيش في أعقاب نشر مذكرة خلت من أي إمضاء تطلب مساعدة الولايات المتحدة في كبح جماح الجيش بعد أن عثرت قوات أميركية في مايو/أيار الماضي على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان وقتلته.

ويبدو أن الفجوة بين المدنيين والعسكريين في البلاد أصبحت تتسع بعد أن بدأت المحكمة العليا بباكستان الاستماع لدعوات من الجيش والمعارضة للتحقيق في فضيحة المذكرة، بينما ترغب الحكومة في إجراء تحقيق من قبل لجنة برلمانية.

وكان جيلاني قد أدلى بانتقادات غير مسبوقة ضد الجيش الأسبوع الماضي ووجه اتهامات "لمتآمرين" لم يسمهم بالتخطيط للإطاحة بحكومته.

ووجهت إلى حسين حقاني سفير باكستان لدى واشنطن آنئذ اتهامات بأنه هو الذي كتب هذه المذكرة بالنيابة عن الحكومة ونفى ضلوعه في الأمر، إلا أنه استقال لحين الانتهاء من التحقيقات.

بيد أن جيلاني رحب السبت الماضي ببيان أصدره كياني ينفي فيه فكرة أي انقلاب عسكري في باكستان.

وأعلن الجيش الباكستاني - الذي حكم باكستان نحو نصف فترة تاريخها البالغ 64 عاما-  في البيان أنه لا يعتزم القيام بانقلاب للإطاحة بالرئيس آصف علي زرداري في أعقاب سريان شائعات في هذا الشأن. وقال جيلاني إن كياني من المؤيدين للديمقراطية وليست لديه النية لعزلهما.

المصدر : وكالات