كيم جونغ أون (ثاني يسار) خلال تفقد إحدى الوحدات الصناعية في بيونغ يانغ (رويترز-أرشيف)

بث التلفزيون الرسمي بكوريا الشمالية مشاهد "للقائد الأعلى للقوات المسلحة" كيم جونغ أون، وبجواره عمه جانغ سونغ تاييك، وهو يرتدي لأول مرة بزة عسكرية، مما يؤشر لإمكانية أن يلعب هذا الأخير دورا أساسيا في دعم الخليفة الشاب للتحكم في مقاليد الحكم واستمرار سياسة "الجيش أولا" التي سار عليها والده الراحل كيم جونغ إيل.

وأظهر التلفزيون الرسمي جانغ سونغ تاييك وهو يحيي جثمان الزعيم الراحل بساحة كومسوزان بالعاصمة بيونغ يانغ برفقة كيم جونغ أون.   

وقالت وزارة الوحدة إن هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها تاييك بزي عسكري برتبة جنرال، حيث كان فيما مضى يظهر فقط بالزي الرسمي.

ويرى مراقبون أن هذه المشاهد تظهر شيئا فشيئا الوجه الجديد لدائرة الحكم المقربة من الزعيم كيم جونغ أون في وقت لايزال ملايين الكوريين الشماليين في حداد على زعيمهم الذي توفي في الـ19 من الشهر الجاري.

جهاز الاستخبارات الكوري الجنوبي:
 المسؤولان البارزان في حزب العمال الحاكم، جانغ سونغ تاييك –نائب رئيس لجنة الدفاع الوطني- وزوجته، سيضطلعان بدور بارز في دعم الخليفة الجديد كيم يونغ أون في سدة الحكم
"القائد الأعلى"
كما تأتي هذه المشاهد  بعد يوم واحد من وصف وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية للمرة الأولى الزعيم الجديد كيم جونغ أون  بـ"القائد الأعلى للقوات المسلحة".

حيث أوردت صحيفة "رودونغ سينمون" التابعة للحزب الحاكم في مقال نشرته السبت أن كوريا الشمالية "ستكمل مهمة ثورة الجيش أولا تحت قيادة الرفيق كيم جونغ أون بوصفه قائدنا الأعلى وجنرالنا".

من جهتها رجحت أجهزة استخبارات كوريا الجنوبية أن تتولى قيادة انتقالية السلطة في كوريا الشمالية حتى يصبح خليفة الزعيم الراحل كيم جونغ إيل قادرا على تدبير شؤون السلطة بمفرده.

ووفق وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) قال الجهاز الوطني للاستخبارات في سول الأربعاء الماضي في تقرير سلم إلى البرلمان إن هذه القيادة المؤقتة ستتولاها لجنة من حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية وعلى رأسها كيم جونغ أون نجل الزعيم الراحل.

وأشار نفس المصدر إلى أن جهاز الاستخبارات الكوري الجنوبي يتوقع أن تركز بيونغ يانغ اهتمامها على عملية انتقالية سلسة لمصلحة كيم جونغ أون.

كما ذكرت أن جانغ سونغ تاييك –نائب رئيس لجنة الدفاع الوطني- وزوجته، وهما مسؤولان بارزان في حزب العمال الحاكم سيضطلعان بدور بارز في دعم الخليفة الجديد كيم جونغ أون في سدة الحكم.

وقد صعد نجم هاتين الشخصيتين في المجالين العسكري والسياسي خاصة بعد بدء حملة إعداد كيم جونغ أون لخلافة والده قبل عامين.

المصدر : وكالات