وزير الدفاع الأميركي يصل أفغانستان
آخر تحديث: 2011/12/13 الساعة 19:42 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/13 الساعة 19:42 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/18 هـ

وزير الدفاع الأميركي يصل أفغانستان

ليون بانيتا وصل أفغانستان فيما تخطط واشنطن لسحب قواتها بحلول 2014 (الفرنسية-أرشيف)

وصل وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا إلى كابل في زيارة لم يعلن عنها مسبقا في الوقت الذي تخفض فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون قواتهم بالبلاد رغم استمرار العنف.

وجاءت زيارة بانيتا عقب هجمات بالقنابل على احتفالات للشيعة في ثلاث مدن بأفغانستان والتي قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إنها خلفت ثمانين قتيلا.

وكان بانيتا صرح في 18 من الشهر الماضي بأن تقدما يحدث في أفغانستان، معبرا عن أمله بأن تستطيع واشنطن التحرك في اتجاه سحب قواتها بعد أن أضعفت حركة طالبان، وبات هناك أقل مستوى من العنف في خمس سنوات.

وقال "نحن نمشي في الاتجاه الصحيح، لكن يبقى هناك الكثير من العمل قبل تسليم الأمن للأفغانيين في العام 2014".

ويقول قادة حلف شمال الأطلسي إن "زيادة عدد القوات الأميركية إلى أكثر من ثلاثين ألفا عامي 2009 و2010 ساعد على دفع حركة طالبان من بعض المناطق في الجنوب.

لكن الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات تقول إن العنف في أسوأ حالاته منذ أن قادت الولايات المتحدة غزو أفغانستان الذي أطاح بحركة طالبان في أواخر عام 2001.

مقتل مدنيين
من جهة أخرى أعلن مسؤولون اليوم الثلاثاء أن ستة مدنيين أفغانيين بينهم امرأتان، لقوا حتفهم جراء انفجار قنبلة على جانب الطريق في جنوبي أفغانستان.

ووقع الحادث بمنطقة جيرشق في ولاية هلمند في وقت متأخر أمس الاثنين، حسبما ذكر مكتب حاكم الولاية في بيان.

وفي هجوم آخر اليوم أصيب شرطيان وثلاثة مدنيين بجروح في  منطقة سانجين في الولاية نفسها عندما قام شخص بتفجير قنبلة مخبأة في دراجة بخارية بواسطة جهاز التحكم عن بعد. وذكر حاكم الولاية أن الشرطة ألقت القبض على هذا الشخص.

وفي ولاية بادغيس شمالي غربي أفغانستان، قال مسؤول إن انتحاريا استهدف قوات إسبانية كانت متمركزة في مطار قلعة ناو، لكن قوات الأمن الأفغانية ارتابت فيه وأطلقت النار عليه ففجر نفسه ليكون القتيل الوحيد في الهجوم.

المصدر : وكالات

التعليقات