كاميرون يدعو ملك البحرين للإصلاح
آخر تحديث: 2011/12/13 الساعة 13:24 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/13 الساعة 13:24 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/18 هـ

كاميرون يدعو ملك البحرين للإصلاح

 زيارة الملك البحريني لبريطانيا هي الأولى من نوعها منذ بدء الربيع العربي (الأوروبية)

دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة إلى إدخال إصلاحات حقيقية في البحرين تنهي حالة الاحتقان التي تشهدها المملكة منذ شهور.

جاءت هذه الدعوة خلال الزيارة الأولى من نوعها التي يقوم بها ملك البحرين للمملكة المتحدة منذ اندلاع المواجهات بين قوات الأمن البحرينية والمعارضة.

وأعرب كاميرون خلال لقائه بالملك البحريني عن استعداد بريطانيا لتقديم الدعم للمملكة لتحقيق تحول ديمقراطي حقيقي يخرجها من الأزمة الراهنة.

وتحدثت بعض المصادر عن احتمال لقاء الملك برموز للمعارضة البحرينية في لندن، لكن متحدثين من المعارضة أكدوا للجزيرة أنهم لم يتلقوا أي دعوات للقاء الملك.

وأشارت الصحافة البريطانية إلى أن الزيارة تهدف إلى تحسين العلاقات بين البلدين عقب الثورات العربية، مؤكدة أن حكومة المملكة المتحدة رغم انتقادها حملة قمع المتظاهرين أبدت استعدادها لمساعدة البحرين على تنفيد الإصلاحات المطلوبة.

وقالت إن الملك البحريني "يتطلع حاليا إلى حليفته القديمة بريطانيا للحصول على الدعم والمشورة والاستثمار".

كما نسبت إلى مسؤول بوزارة الخارجية البريطانية قوله إن المملكة المتحدة حريصة على مساعدة البحرين في السير قدما على طريق الإصلاح الديمقراطي.

يذكر أن العلاقات بين المملكة المتحدة والبحرين توترت عقب منع المنامة السفير البريطاني السابق من التواصل مع وزراء المملكة لكونه انتقد علناً معاملة المحتجين ونُظر إليه على أنه مقرّب من المعارضة الشيعية.

وكان تقرير أصدرته لجنة تحقيق الشهر الماضي قد اتهم الشرطة البحرينية باستخدام القوة المفرطة، بما في ذلك التعذيب ضد المتظاهرين، ونفذ الملك توصياتها بإقالة رئيس جهاز الأمن الوطني وتشكيل منظمة لرعاية حقوق الإنسان بالمملكة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات