مرشحة المعارضة آلا جيوييفا سيسمح لها بالمشاركة في الانتخابات المقبلة (الأوروبية) 

توصلت الحكومة المدعومة من الكرملين والمعارضة في الإقليم الجورجي المنشق أوسيتيا الجنوبية اليوم إلى اتفاق يقضي بتخلي الرئيس الحالي إدوارد كوكويتي عن منصبه اعتبارا من اليوم السبت، وتنظيم انتخابات رئاسية جديدة في الـ25 من مارس/آذار المقبل.
 
وأفادت وكالة أنباء إيتار تاس الروسية التي أوردت الخبر بأنه سيتم السماح لمرشحة المعارضة آلا جيوييفا بالمنافسة في الانتخابات الجديدة بمقتضى الاتفاق الذي جرى التوصل إليه مساء الجمعة.

وسيتولى مهام رئيس الدولة في الفترة الانتقالية التي تفصل عن موعد تنظيم الانتخابات رئيس الوزراء الأوسيتي الجنوبي فاديم بروفتسيف.
 
يشار إلى أن في الـ27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أجريت انتخابات رئاسية في الإقليم، وأظهرت النتائج الأولية فوزا واضحا لمرشحة المعارضة جيوييفا، لكن المحكمة العليا في أوسيتيا الجنوبية ألغت النتيجة بعد دعوى رفعها منافسها أناتولي بيبليوف السياسي المدعوم من الكرملين وأكد فيها وقوع العديد من الانتهاكات.
 
ومنذ تنظيم تلك الانتخابات قام مؤيدو جيوييفا بالعديد من المظاهرات في عاصمة الجمهورية تسخينفال احتجاجا على إلغاء النتيجة، لكنهم تعهدوا بإنهائها في حال تنحى الرئيس إدوارد كوكويتي.

المصدر : وكالات