أميركا تدعو الكرملين والمعارضة للهدوء
آخر تحديث: 2011/12/10 الساعة 07:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/10 الساعة 07:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/15 هـ

أميركا تدعو الكرملين والمعارضة للهدوء


طلبت الخارجية الأميركية من السلطات الروسية وممثلي المعارضة الالتزام بالهدوء، وذلك قبيل مظاهرات مرتقبة اليوم للاحتجاج على نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة، والتي فاز فيها حزب روسيا الموحدة بزعامة رئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

وذكّرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند الجمعة بدعم الولايات المتحدة لحق الشعب الروسي -مثل سائر الشعوب- في التظاهر السلمي، وقالت "نطلب من المتظاهرين ومن قوات الأمن القيام بما يلزم لكي تسير هذه المظاهرات في أجواء هادئة".

وتستعد المعارضة الروسية لتسيير مظاهرات السبت للمطالبة "بانتخابات صادقة"، ويشارك فيها آلاف الأشخاص في موسكو وضواحيها، احتجاجا على فوز حزب فلاديمير بوتين في الانتخابات التشريعية التي جرت في الرابع من ديسمبر/كانون الأول.

وأظهرت النتائج الرسمية للانتخابات الروسية الجمعة فوز حزب روسيا الموحدة الحاكم بنسبة 32ر49% من الأصوات، مما يسمح له بالاحتفاظ بالسيطرة على البرلمان أو مجلس الدوما.

وتظهر الأرقام أن حزب روسيا الموحدة سيحصل على 238 مقعدا من أصل 450 مقعدا هي عدد مقاعد مجلس الدوما. وبذلك يخسر الحزب 77 مقعدا من مقاعده التي حصل عليها في الانتخابات السابقة. إلا أن الاحتجاجات المعارضة للحكومة تقول إن النتائج الفعلية يجب أن تكون أقل بكثير، وأثارت اتهامات بتزوير الانتخابات.

يتوقع أن يتظاهر عشرات الآلاف من الأشخاص في موسكو للمطالبة بانتخابات جديدة. كما يتوقع خروج احتجاجات في نحو 12 مدينة أخرى
مظاهرات متوقعة
ويتوقع أن يتظاهر عشرات الآلاف من الأشخاص في موسكو للمطالبة بانتخابات جديدة. كما يتوقع خروج احتجاجات في نحو 12 مدينة أخرى. ودعا عدد من النشطاء الروس عبر موقعيْ فيسبوك وتويتر إلى التظاهر مجدّدا اليوم، للاحتجاج على ما وصفوها بعمليات تزوير في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وقال وزير الداخلية رشيد نور علييف إن نحو 50 ألف ضابط شرطة وألفين من أفراد القوات الخاصة سينتشرون اليوم السبت في العاصمة موسكو. وقالت السلطات أيضا إنه تم نصب مدفع مياه ووضعه في حالة استعداد تحسبا للطوارئ.

وقال منظمو الاحتجاجات إن الهيئات الحكومية تحاول عرقلة خططهم. وذكرت وسائل الإعلام أن وكالة المخابرات المحلية (أف أس بي) تحاول مسح الدعوات الاحتجاجية من على المواقع الإلكترونية.

كما دعت السلطات الطبية المواطنين إلى البقاء في منازلهم بسبب برودة الطقس. وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن عدة مدارس أعلنت في اللحظة الأخيرة برامج خاصة تقام في نفس توقيت الاحتجاجات.

يذكر أن أكثر من ألف شخص اعتقلوا خلال الاحتجاجات الدائرة منذ انتخابات يوم الأحد الماضي.

وكان بوتين قد اتهم الولايات المتحدة بأنها تحرك الاحتجاج ضد نتائج الانتخابات التي أظهرت تقدم حزبه الحاكم
. ورفضت الخارجية الأميركية الاتهامات التي وجهها بوتين لواشنطن بتمويل المعارضة الروسية.

المصدر : وكالات

التعليقات