حكومة اليونان الجديدة تعلن اليوم
آخر تحديث: 2011/11/9 الساعة 04:15 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/9 الساعة 04:15 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/14 هـ

حكومة اليونان الجديدة تعلن اليوم

باباندريو فشل في حل أزمة حكومته على خلفية مشكلة الديون (رويترز)

أعلن في اليونان عن التوصل لاتفاق لإعلان تشكيل حكومة تصريف الأعمال قصيرة الأجل ظهر اليوم الأربعاء, في خطوة لنزع فتيل أزمة الديون وتمرير خطة الإنقاذ المالي.

وقال مصدر حكومي إن اتفاقا لتشكيل حكومة ائتلافية قصيرة الأجل سيعلن في أعقاب اجتماع لزعماء الأحزاب. كما سيجتمع رئيس الوزراء جورج باباندريو أيضا مع رئيس البلاد صباح الأربعاء.

وكان الزعماء الأوروبيون قد مارسوا ضغوطا على اليونان لتسوية مأزق سياسي وتمرير خطة للإنقاذ المالي بقيمة 130 مليار يورو. وكانت مظاهرات عنيفة قد اجتاحت اليونان احتجاجا على الأزمة الاقتصادية التي تتخبط فيها البلاد.

الإصلاحات وخطط التقشف الحكومية واجهت رفضا شعبيا (الفرنسية)
وفي وقت سابق أمس, ذكرت شبكة التلفزيون العامة أن رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو وخصمه المحافظ أنطونيس ساماراس توصلا إلى اتفاق حول الرئيس الجديد للحكومة الائتلافية التي تعهدا الأحد بتشكيلها.

وظهر أن النائب السابق لرئيس البنك المركزي الأوروبي لوكاس باباديموس (64 عاما) هو المرشح الأبرز لرئاسة حكومة وحدة وطنية جديدة في اليونان، سيتمثل دورها في تسيير شؤون البلاد إلى حين إجراء انتخابات العام المقبل.

كما تحدثت وسائل إعلام يونانية عن مرشح آخر لتولي منصب رئيس الوزراء هو باناجيوتيس روميليوتيس ممثل اليونان في صندوق النقد الدولي بواشنطن، وأفادت تقارير بأنه غادر العاصمة الأميركية إلى أثينا.

وتتمثل المهمة الرئيسية للحكومة الجديدة في تنفيذ برنامج الاتحاد الأوروبي لإنقاذ اليونان الذي تقدر قيمته بـ130 مليار يورو وقيادة البلاد حتى موعد الانتخابات الجديدة، التي ستجرى على الأرجح في 19 فبراير/شباط المقبل.

ويقول محللون إن الحكومة الجديدة ستضطلع بمهمة استعادة الثقة في البلاد، بعد أن غرقت في أزمة سياسية الأسبوع الماضي في الوقت الذي تكافح فيه من أجل التغلب على أزمتها المالية.

المصدر : وكالات

التعليقات