توبمان ينسحب من رئاسيات ليبيريا
آخر تحديث: 2011/11/5 الساعة 09:59 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/5 الساعة 09:59 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/9 هـ

توبمان ينسحب من رئاسيات ليبيريا

وينستون توبمان قال إنه لن يعترف بأية حكومة تشكل عقب الانتخابات (الفرنسية)

أعلن المرشح ونستون توبمان انسحابه من جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة في ليبيريا المقرر إجراؤها في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي ضد الرئيسة إيلين جونسون سيرليف، ولكن لجنة الانتخابات قالت إن التصويت سيجرى على أية حال.

وقال توبمان -وهو محام تلقى تعليمه في هارفارد وكامبريدج وعمل بالأمم المتحدة- إن العملية الانتخابية متحيزة ضده، ودعا أنصاره إلى المشاركة في احتجاج سلمي اليوم السبت ومقاطعة الانتخابات التي تجرى يوم الثلاثاء المقبل. وأكد أنه لن يعترف بأي حكومة تشكل نتيجة لهذه الانتخابات.

وأوضح توبمان (70 سنة) للصحفيين في منروفيا أنه يرفض المشاركة في جولة الإعادة، وقال "لن نكافئ أبدا التحايل وسوء استغلال السلطة، ولن نمنح أبدا الشرعية لعملية سياسية فاسدة".

وبدوره قال جورج سولو -الناطق باسم المؤتمر الديمقراطي للتغيير الذي ينتمي إليه المرشح المنسحب- إن الحزب قرر سحب مرشحه لأن التغييرات التي طالب بها لن يتم تنفيذها في الانتخابات القادمة مما يرهن إجراءها بحرية وعدل وشفافية.

بالمقابل قالت إليزابيث نيلسون -نائبة رئيس لجنة الانتخابات- إنه لا شيء سيحول دون إجراء الانتخابات في موعدها.

وقال معسكر جونسون سيرليف، إن توبمان يقاطع انتخابات يعرف أنه لا يستطيع أن يكسبها وأشار إلى أن الليبيريين لن يسمحوا بانزلاق بلادهم إلى مزيد من الاضطرابات.

وعرفت ثاني انتخابات تشهدها ليبيريا منذ انتهاء الحرب ادعاءات بالتحيز في لجنة الانتخابات، واستقال الرئيس السابق لهذه اللجنة الأسبوع الماضي بعد أن شكا حزب توبمان من تحيز اللجنة، ولكن توبمان قال إن المشكلات مستمرة في اللجنة.

وحذرت مجموعة غرب أفريقيا الاقتصادية "إيكواس" من أن أي مقاطعة تخاطر بزعزعة استقرار ليبيريا، ودعت توبمان إلى عدم الانسحاب من العملية، وزار توبمان نيجيريا الأسبوع الماضي لإجراء محادثات مع ممثلي "ايكواس" ولكنها فشلت على ما يبدو.

وكان توبمان حل ثانيا في الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي أجريت في 11 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد أن حصل على 32.7% من الأصوات مقابل 43.9% للرئيسة الحالية إيلين جونسون سيرليف (72 سنة) التي فازت مؤخرا بجائزة نوبل للسلام بمشاركة مواطنتها ليما غبوي والناشطة اليمنية توكل كرمان.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات