إعفاء جنرال أميركي لانتقاده كرزاي
آخر تحديث: 2011/11/5 الساعة 07:12 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/5 الساعة 07:12 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/10 هـ

إعفاء جنرال أميركي لانتقاده كرزاي

جنود من قوات الناتو في موقع هجوم بقنبلة في 29 أكتوبر الماضي بكابل (الأوروبية)

تم إعفاء الجنرال بيتر فولر أحد كبار قادة القوات الأميركية في أفغانستان من مهامه أمس الجمعة بعد إدلائه بتصريحات انتقد فيها الرئيس الأفغاني حامد كرزاي، يأتي ذلك فيما تواجه اتفاقية للشراكة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة وأفغانستان عراقيل تحول دون إتمامها.

وأعلنت قوة المساعدة الدولية لإرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) قرار إعفاء الجنرال الأميركي بيتر فولر من منصبه نائب قائد جهود تدريب قوات الأمن الأفغانية المقدر عددها بـ352 ألفا بين جنود ورجال شرطة، بعد أن ذكر في تصريح صحفي أن كرزاي "معزول عن الواقع".



وقالت صحيفة بوليتيكو التي أجرت مقابلة مع فولر إن الأخير انتقد الرئيس الأفغاني بشكل حاد ولاسيما بسبب تصريح أدلى به في الآونة الاخيرة أكد فيه أن أفغانستان ستقف إلى جانب باكستان إذا قامت الولايات المتحدة بغزو أراضيها.

مصادر أميركية: مطالب أفغانستان بفرض قيود على الغارات الليلية ضد المسلحين وبتحديد جدول زمني لتولي الأفغان السيطرة على مراكز الاعتقال تعرقل اتفاقية للشراكة الإستراتيجية بين واشنطن وكابل
اتفاقية متعثرة
في الأثناء أعلنت مصادر أميركية أن مطالب أفغانستان بفرض قيود على الغارات الليلية ضد المسلحين وبتحديد جدول زمني لتولي الأفغان السيطرة على مراكز الاعتقال تعرقل اتفاقية للشراكة الإستراتيجية بين واشنطن وكابل.

وقال موظفون بالكونغرس الأميركي يتابعون هذه المسألة إنه رغم أن المسؤولين الأميركيين كانوا يأملون كشف النقاب عن الوثيقة أمام مؤتمر دولي يعقد في ألمانيا في 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل، فإن الخلافات بشأن الغارات الليلية المثيرة للجدل على المنازل الأفغانية وإدارة مراكز الاعتقال قد يؤخرها إلى ما بعد هذا الموعد.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قالت الأسبوع الماضي إن البلدين اتفقا على ما يصل إلى 90 % من جوهر الاتفاقية الأساسية التي تهدف لتوفير إطار عمل لدور الولايات المتحدة في أفغانستان مستقبلا مع نقل المسؤوليات الأمنية بشكل تدريجي إلى الأفغان.  

المصدر : وكالات

التعليقات