اقتحام السفارة البريطانية في طهران أحدث فصول التوتر بين البلدين (الفرنسية)

اتسمت العلاقات بين إيران وبريطانيا بالتوتر طيلة العقود الماضية، ومرت بمحطات شد وجذب على خلفية قضايا ثنائية وملفات ذات طبيعة دولية. وفيما يلي سرد لأهم لحظات التوتر في العلاقات بين الطرفين:

- 1953: شاركت بريطانيا إلى جانب الولايات المتحدة في الإطاحة بحكومة محمد مصدق المنتخبة شعبيا وأعادت الشاه محمد رضا بهلوي إلى الحكم.

- 1980: بريطانيا تغلق سفارتها في طهران بعد اعتقال أربعة مسيحيين بريطانيين في إيران واعتقال 72 إيرانيا في لندن تظاهروا قرب السفارة الأميركية.

- 1988: بريطانيا تستأنف علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

- 14 فبراير/شباط 1989: المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله الخميني يفتي بهدر دم الكاتب البريطاني سلمان رشدي بسبب روايته المسيئة للإسلام "آيات شيطانية".

- 7 مارس/آذار 1989: إيران تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع بريطانيا.

- سبتمبر/أيلول 1990: استئناف جزئي للعلاقات بين إيران وبريطانيا.

- أبريل/نيسان 1994: بريطانيا تتهم إيران بإقامة صلات مع الجيش الجمهوري الإيرلندي المحظور، وهو ما نفته طهران وتطور الموقف إلى تبادل طرد دبلوماسيين من الجانبين.

- 18 مايو/أيار 1999: بريطانيا وإيران ترتقيان بالعلاقات الدبلوماسية إلى مستوى السفراء.

- يونيو/حزيران 2004: إيران تحتجز ثمانية عسكريين بريطانيين دخلوا مياهها الإقليمية من العراق وتفرج عنهم في وقت لاحق.

- 16 أكتوبر/تشرين الأول 2004: إيران تتهم بريطانيا بالوقوف وراء تفجيرين في جنوب البلاد أسفرا عن سقوط ستة قتلى.

- 23 مارس/آذار 2007: إيران تحتجز 15 عنصرا من البحرية البريطانية قرب شط العرب وتفرج عنهم بعد نحو شهر.

- 18 يونيو/حزيران 2009: بريطانيا تقول إنها جمدت أصولا إيرانية قيمتها 1.6 مليار دولار في إطار العقوبات الدولية على الجمهورية الإسلامية بسبب برنامجها النووي.

- 23 يونيو/حزيران 2009: بريطانيا تطرد دبلوماسيين إيرانيين ردا على قرار مماثل قامت به طهران.

- 9 ديسمبر/كانون الأول 2009: السفير البريطاني في طهران سيمون غاس يتهم السلطات الإيرانية بحرمان شعبها من حرياته الأساسية، وهو ما أثار تهديدات إيرانية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع لندن.

- 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2011: بريطانيا تفرض عقوبات مالية جديدة على إيران وتأمر المؤسسات المالية في البلاد بوقف التعامل مع مثيلاتها الإيرانية ومع البنك المركزي الإيراني.

- 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2011: البرلمان الإيراني يوافق على قرار بخفض العلاقات مع بريطانيا خلال أسبوعين، وهو ما يمهد لطرد سفير بريطانيا لدى طهران.

- 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2011: إيرانيون يقتحمون مقر السفارة البريطانية في طهران ومجمعا سكنيا تابعا لها، ويحرقون العلم البريطاني وعددا من الوثائق.

- 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2011: بريطانيا تقرر إغلاق سفارتها في طهران وتجلي العاملين فيها، وتأمر بإغلاق السفارة الإيرانية في لندن وطرد جميع العاملين فيها.

المصدر : رويترز