107 دول صوتت الاثنين الماضي لصالح انضمام فلسطين إلى اليونسكو (الفرنسية)

قررت إسرائيل تجميد مساهماتها المالية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، وذلك بعد قبول المنظمة العضوية الكاملة لفلسطين.

وقال بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس إن إسرائيل ستجمد تمويلها لليونسكو بعد تصويت المنظمة الدولية الاثنين الماضي على منح الفلسطينيين العضوية الكاملة.

وأضاف أن التصويت على عضوية فلسطين أضر بفرص التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين و"أن إسرائيل ستوقف المبلغ الذي تدفعه سنويا وهو مليونا دولار".

وفي وقت سابق اليوم أيضا قررت إسرائيل تعليق تعاونها مع اليونسكو، وقال بيان صادر عن مكتب داني أيالون نائب وزير الخارجية الإسرائيلي إنه أبلغ الكنيست بأن إسرائيل علقت تعاونها مع اليونسكو إلى حين إلغاء قرارها بشأن عضوية فلسطين.

وكانت إسرائيل قد أعلنت في السابق رفضها لنتائج التصويت على عضوية المنظمة التي تضم 194 دولة، وقالت إنها ستعيد النظر في تعاونها معها.

وقال السفير الإسرائيلي لدى اليونسكو نمورد بركان إن الدول التي صوتت لصالح انضمام فلسطين إلى المنظمة الدولية مثل فرنسا "سيخف نفوذها لدى إسرائيل، ولا سيما في ما يتعلق بعملية السلام.

وكانت الولايات المتحدة قررت في وقت سابق وقف مساهماتها للمنظمة، البالغة 70 مليون دولار سنويا، أي ما نسبته 22% من موازنة اليونسكو.

وكانت 107 دول صوتت الاثنين الماضي لصالح انضمام فلسطين إلى اليونسكو، فيما صوتت 14 دولة ضد القرار وامتنعت 52 دولة عن التصويت.

ومن أبرز الدول التي صوتت ضد القرار الولايات المتحدة وألمانيا وكندا، بينما امتنعت إيطاليا وبريطانيا عن التصويت، وصوتت فرنسا لصالح القرار، وهو ما فعلته أيضا كل الدول العربية وغالبية الدول الأفريقية والأميركية اللاتينية.

المصدر : وكالات