بدء الانتخابات العامة في الكونغو
آخر تحديث: 2011/11/28 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/28 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/3 هـ

بدء الانتخابات العامة في الكونغو

مجموعة من الناخبين أمام أحد مراكز الاقتراع (الفرنسية) 

بدأ الناخبون في الكونغو الديمقراطية اليوم الإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد للبلاد إلى جانب نواب جدد في عملية يطغى عليها التوتر بعد أعمال عنف تخللت الحملة الدعائية لتلك الانتخابات.

وفتحت أولى مراكز الاقتراع أبوابها في شرقي البلاد. وبسبب فارق التوقيت في هذا البلد المترامي، فإن مراكز الاقتراع في العاصمة كينشاسا ومناطق الغرب فتحت في وقت لاحق.

وفي مركز الاقتراع في مجمع إيمارا المدرسي في لوبومباشي بولاية كاتانغا (جنوب شرق)، بدأت عملية الاقتراع في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (الرابعة بتوقيت غرينتش) مع إدلاء أفراد طاقم المكتب بأصواتهم.

في المقابل، كان مندوبو اللجنة الانتخابية لا يزالون ينتظرون وصول الصناديق والعوازل والبطاقات الانتخابية في مدرسة جان كالفان.

واستبق الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إجراء الانتخابات وحذر حكومة الكونغو أمس من تزايد أعمال العنف المصاحبة لحملات الدعاية للانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وقال بان في بيان له "أدعو القادة السياسيين والشعب في جمهورية الكونغو الديمقراطية لممارسة ضبط النفس طوال العملية لضمان إجراء الانتخابات في بيئة سلمية وآمنة"، وشدد –في ذات السياق- على ضرورة احترام جميع الأطراف للدستور وقوانين الانتخابات. وطالب بان الحكومة بضرورة توفير بيئة انتخابات آمنة.

وجاءت المطالبة الأممية بعيد اشتباكات وقعت بين الشرطة والمرشح المعارض إتيان تشيسيكيدي وأنصاره وقتل فيها شخصان، بعدما منعته الشرطة من مغادرة المطار بالعاصمة كينشاسا.

بدوره، اتهم محافظ كينشاسا أندريه كيمبوتا أنصار تشيسيكيدي (78 عاما) بحمل الحجارة والسكاكين وقنابل المولوتوف.

يُذكر أن هذه الانتخابات هي الثانية منذ انتهاء الحرب الأهلية في البلاد التي استمرت من عام 1996 إلى 2003.

المصدر : وكالات

التعليقات