احتجاجات على نفايات نووية بألمانيا
آخر تحديث: 2011/11/27 الساعة 10:23 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/27 الساعة 10:23 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/2 هـ

احتجاجات على نفايات نووية بألمانيا

ألمانيا ستغلق جميع المفاعلات النووية بالبلاد بحلول العام 2022 (رويترز-أرشيف)

تجمع آلاف من المحتجين في بلدة دانينبرغ شمال ألمانيا مساء السبت لعرقلة قطار محمل بنفايات نووية أثناء توجهه إلى مستودع تخزين قريب
.

وقال المتظاهرون المناهضون للطاقة النووية إن نحو 23 ألف شخص شاركوا في مظاهرات ضد الطاقة النووية بشكل عام وعند موقع التخزين بشكل خاص. بينما قدرت الشرطة عدد المتظاهرين بثمانية آلاف فقط.

وبعد إعادة التحميل في مخزن القطارات في دانينبرغ، سيتم نقل النفايات إلى موقع التخزين في جورليبن وهي بلدة يقطنها أقل من 650 شخصا وتقع على بعد عشرين كلم إلى الشرق.

وقالت الشرطة إن نحو 1200 شخص وقفوا على خط السكة الحديدية لمنع القطار من الوصول إلى جورليبن، مضيفة أن المزيد من المتظاهرين يتوافدون.

ويقول المعارضون إن المنشأة غير مناسبة لتخزين النفايات النووية لأن الملح الموجود بالأرض يمكن أن يعمل على تآكل الحاويات الملوثة مما قد يسفر عن تسربات.

وأبلغت الحكومة المواطنين بأنه سيتم تخزين النفايات في جورليبن بشكل مؤقت. لكن المتظاهرين يخشون من أن يصبح موقع التخزين دائما.

ووقعت مناوشات على طول الطريق أشد مما كان في السنوات الماضية حيث ألقي بعض المتظاهرين حجارة وأدوات حارقة، ولكن الشرطة قالت إن احتجاجات دانينبرغ كانت سلمية إلى حد كبير.

وقال المنظمون المناهضون للطاقة النووية إن المشاركة في المظاهرات كانت أكبر من المتوقع. وجرى نشر نحو عشرين ألف شرطي للإشراف على رحلة القطار إلى موقع التخزين المثير للجدل.

واشتبك محتجون الجمعة مع الشرطة، واتسمت الاشتباكات أحيانا بالعنف على الجانب الفرنسي من الحدود. وخلال الليل وحتى نهار السبت استخدمت الشرطة خراطيم المياه ورذاذ الفلفل للتغلب على المحتجين الذين ردوا بإلقاء القنابل الدخانية على الشرطة وعلى القطار نفسه. كما أبعدت الشرطة الأفراد الذين افترشوا مسار القطار.

يُذكر أن الشحنة هي الأخيرة في سلسلة شحنات النفايات النووية القادمة من فرنسا إلى ألمانيا. وجرى إنتاج الشحنة التي نقلت الجمعة بألمانيا وجرت معالجتها في محطة لمعالجة النفايات النووية في شمال فرنسا.

وقررت ألمانيا تفكيك محطات الطاقة النووية تدريجيا قبل عام 2022 في أعقاب الحادث النووي الذي وقع باليابان في وقت سابق من العام الجاري، ولكنها لم تجد حلا دائما لتخزين نفاياتها النووية.

المصدر : الألمانية

التعليقات