غل يندد بالمماطلة الأوروبية
آخر تحديث: 2011/11/24 الساعة 13:26 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/24 الساعة 13:26 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/29 هـ

غل يندد بالمماطلة الأوروبية

غل يتحدث أمام البرلمان البريطاني (رويترز)

ندد الرئيس التركي عبد الله غل بالتأجيل المتكرر لمفاوضات انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي قائلا إن تلك التأجيلات أصبحت "تنطوي على إهانة"، كما حذر إسرائيل من مواجهة مزيد من العزلة.

وقال غل -الذي يزور بريطانيا حاليا- إن غالبية الأتراك ما زالوا يريدون الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي رغم الوتيرة البطيئة لمفاوضات العضوية.

وبعد أن ألقى كلمة في البرلمان البريطاني مساء أمس قال ردا على سؤال وجه إليه "إن ذلك قد يتغير لأن العملية أصبحت تنطوي على إهانة"، مضيفا "إذا قالت غالبية الشعب كفى للمفاوضات فإن حكومة منتخبة ديمقراطيا لا يمكنها أن تقف ضد رغبات الشعب".

يذكر أن تركيا بدأت محادثات العضوية مع المفوضية الأوروبية عام 2005، لكن التقدم متعثر بسبب التوتر بين أنقرة وقبرص العضو بالاتحاد الأوروبي إلى جانب معارضة فرنسا وألمانيا.

وقالت المفوضية الأوروبية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إنه لم يتحقق أي تقدم في الـ12 شهرا السابقة، مثيرة شكوكا جديدة بشأن إمكانية أن تصبح تركيا عضوا كامل العضوية في الاتحاد الذي تؤيد بريطانيا بقوة انضمام تركيا إليه.

وعلى صعيد الموقف في المنطقة قال غل أمس إن إسرائيل ستواجه مزيدا من العزلة إذا "واصلت موقفها المتشدد إزاء سلام شامل وسليم وعادل ولم تحترم القانون الدولي".

وأكد غل أهمية وجود الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط، وذكر أنه لا يمكن "للربيع" الذي تشهده المنطقة أن يستمر حتى الصيف ما لم يتم التوصل لاتفاق شامل بين العرب والإسرائيليين.

ودعا "إسرائيل إلى أن تستعد لمناخ سياسي جديد في المنطقة. وحثها على تبني حل الدولتين وأن تتخذ خطوات حازمة تجاه ذلك لحل الصراع مع الفلسطينيين.

المصدر : وكالات

التعليقات