سو تشي تترشح لانتخابات في ميانمار
آخر تحديث: 2011/11/21 الساعة 09:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/21 الساعة 09:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/26 هـ

سو تشي تترشح لانتخابات في ميانمار

حزب سو تشي أنهى مقاطعته النظام السياسي في ميانمار (الفرنسية)


قال مسؤول كبير في حزب الرابطة القومية من أجل الديمقراطية في ميانمار إن أونغ سان سو تشي زعيمة الحزب سترشح نفسها في انتخابات فرعية مقبلة وذلك بعد ثلاثة أيام من إنهاء الحزب مقاطعته النظام السياسي في ميانمار.

وقال نيان وين -وهو مسؤول كبير في الحزب- لرويترز إن "أونغ سان سو تشي تنوي الترشح للانتخابات الفرعية، ولكن من المبكر قليلا تحديد الدائرة الانتخابية التي سترشح نفسها فيها".

وستكون تلك أول مرة تخوض فيها سو تشي -الحائزة على جائزة نوبل للسلام- انتخابات منذ عام 1990 عندما ألغى جنرالات مصممون على الاحتفاظ بالسلطة فوزها الساحق في الانتخابات.

وسو تشي هي ابنة بطل الاستقلال الراحل أونغ سان وهي من المعارضين بشدة للحكام العسكريين، وقضت سو تشي 15 سنة من الـ21 سنة السابقة في المعتقل قبل الإفراج عنها من معتقلها المنزلي قبل عام.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أعلن مطلع الأسبوع الجاري أن وزيرة خارجية بلاده هيلاري كلينتون ستتوجه إلى ميانمار الشهر المقبل في أول زيارة لوزير خارجية أميركي إلى هذا البلد منذ نصف قرن، موضحا أنه يلمس "مؤشرات تقدم هناك".

ومن المفترض أن تشكل زيارة كلينتون تكريسا لعودة ميانمار إلى الساحة الدبلوماسية الدولية، التي أقصيت منها منذ التسعينيات بسبب الانتهاكات المتواصلة لحقوق الإنسان التي ترتكب فيها ولا سيما الإقامة الجبرية المفروضة على سو تشي.

وقال أوباما إن زيارة كلينتون ستهدف إلى "تقصي إمكانية أن تقوم الولايات المتحدة بمساندة عملية انتقالية إيجابية هناك" بينما لا تزال واشنطن تفرض عقوبات على النظام في ميانمار.

يذكر أن النظام هناك باشر منذ عام عملية انفتاح تضمنت إطلاق سو تشي والإفراج عن مائتي معارض آخر وتنظيم انتخابات كانت الأولى منذ عشرين عاما وتشكيل حكومة "مدنية" رغم أن الجيش ما زال يسيطر عليها.

المصدر : رويترز