أنجيلا ميركل ورجب طيب أردوغان خلال مؤتمر صحفي بألمانيا (الفرنسية-أرشيف)

وجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان انتقادات إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي رأى أنها لم تدعم جهود أنقرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال أردوغان في مقابلة مع صحيفة بيلد الألمانية واسعة الانتشار إنه يجب على ألمانيا أن تبذل المزيد من الجهود لدعم طلب تركيا الانضمام إلى المجموعة الأوروبية وتظهر قدرا أكبر من التضامن مع تركيا.

وتوترت العلاقات بين الطرفين بسبب تحفظات المستشارة الألمانية على انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي, إذ تؤيد منح أنقرة "شراكة مميزة" بدل العضوية الكاملة.

كما انتقد رئيس الوزراء التركي القوانين الألمانية التي تلزم أي تركي يريد الانتقال إلى ألمانيا بتحدث اللغة الألمانية بطلاقة, معتبرا هذا القانون خرقا لحقوق الإنسان.

وقال أردوغان "لو أن شابا ألمانيا أحب فتاة تركية وأراد الزواج منها فهذا يعد خطأ حسب القوانين الألمانية، لأن عليها أن تتعلم الألمانية أولا!", وأضاف "لا يمكن أن يكون حب الشبان مسموحا به في ألمانيا إلا بمرسوم".

يذكر أن هذه التصريحات تأتي لساعات فقط قبل لقاء مرتقب يجمع في برلين أردوغان بميركل للاحتفال بالذكرى 50 للمعاهدة العمالية التي انتقل بمقتضاها عدد كبير من العمال الأتراك إلى ألمانيا.

المصدر : رويترز