قتيلان للناتو بأفغانستان وطالبان تتبنى
آخر تحديث: 2011/11/17 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/17 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/22 هـ

قتيلان للناتو بأفغانستان وطالبان تتبنى

جنود إيطاليون من قوة إيساف العاملة في أفغانستان (الأوروبية)

أعلنت القوة الدولية للمساعدة على حفظ الأمن بأفغانستان (إيساف) في بيان أن اثنين من أفرادها قتلا اليوم الخميس بعد انفجار قنبلة بدائية في جنوب أفغانستان. في حين قالت حركة طالبان إنها هي المسؤولة عن العملية.

ولم تفصح القوة -التي يقودها حلف شمال الأطلسي (الناتو)- عن جنسية القتيلين، وقالت إنها ستبلغ السلطات المعنية بهويتيهما.

وتبنت حركة طالبان الانفجار الذي وقع اليوم وأسفر عن مقتل اثنين من إيساف، وأكدت أن الهجوم استهدف اجتماع المجلس الأعلى للقبائل المعروف بـاللويا جيرغا.

وتستمر أعمال اللويا جيرغا المنعقدة في قصر الرئاسة لمدة أربعة أيام لتحديد أسس اتفاق الشراكة الإستراتيجية التي ستقوم بين الطرفين، بعد انسحاب القوات القتالية التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) عام 2014.

كما قالت إيساف إن أحد أفرادها قتل عقب هجوم للمسلحين بشرق أفغانستان أمس الأربعاء، دون ذكر مزيد من التفاصيل. وبهذا يرتفع عدد قتلى إيساف هذا العام إلى 527.

كما قال قائد شرطة كابل إن صاروخين سقطا على شمال العاصمة الأفغانية اليوم الخميس مما أسفر عن إصابة مدني.

وبدورها قالت وزارة الداخلية في بيان إن قوات من الشرطة والجيش الأفغانيين وقوات التحالف قتلت 27 مسلحا في ست عمليات مشتركة في ولايات كابل وكونر وننغرهار وكبيسا وقندوز وقندهار، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

كما صودرت أسلحة خفيفة وثقيلة وذخائر حربية ومتفجرات وألغام من مخابئ للمسلحين.

تحذير روسي
ومن جهة أخرى، قالت روسيا إنها تشعر بالقلق من احتمال الإبقاء على قواعد أميركية في أفغانستان، بعد انسحاب القوات الأجنبية من هذا البلد في 2014.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس "حاليا لدينا أسئلة أكثر مما نملك أجوبة، بينما تنشر معلومات باستمرار تفيد بأن زملاءنا الأميركيين يريدون تعزيز وجودهم العسكري في آسيا الوسطى".

وأضاف لافروف -في ختام لقاء مع نظيره الهندي أس أم كريشنا- أن الأميركيين كانوا يقولون إنه لا توجد وراء كل ذلك أي حسابات جيوسياسية على الأمد البعيد، وطالبهم باحترام وعودهم. 

وبالتوازي مع تصريحات لافروف قال رئيس أركان الجيش الروسي الجنرال نيكولاي ماكاروف الخميس أيضا إن الانسحاب الأميركي من أفغانستان يمكن أن يعقبه نزاع مسلح ينتشر في جميع أنحاء المنطقة.

المصدر : وكالات