تاكسين شيناوترا رئيس الوزراء التايلندي السابق (الفرنسية)

اقترحت الحكومة التايلندية مشروع قرار يقضي بمنح رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناوترا العفو وإسقاط الحكم القضائي الصادر بحقه.

وذكرت صحيفة بانكوك بوست التي أوردت الخبر أن مشروع القرار المقترح تمت الموافقة عليه في اجتماع مغلق لمجلس الوزراء أمس الثلاثاء لم تحضره رئيسة الحكومة يانغلاك شيناوترا شقيقة تاكسين التي تؤدي زيارة لضحايا الفيضانات.

وأضاف المصدر نفسه أن مشروع القرار الذي يحتاج إلى تصديق البرلمان يقضي بالعفو على المحكومين ممن تجاوزت أعمارهم 60 عاما ويواجهون عقوبات بالسجن أقل من ثلاث سنوات.

ويواجه تاكسين شيناوترا البالغ من العمر 62 عاما عقوبة السجن لمدة عامين بسبب إساءة استخدام السلطة ومساعدة زوجته في شراء أراض مملوكة للدولة حين كان رئيسا للوزراء في 2003.

وكان تاكسين فر من البلاد في 2008 قبل أسابيع من صدور الحكم القاضي بسجنه، وهو يعيش منذ ذلك التاريخ في الخارج وأساسا في دبي بالإمارات. وقد أطيح به في انقلاب عسكري وقع في سبتمبر/أيلول 2006 بعد خمس سنوات في سدة الحكم.

يذكر أن يانغلاك شيناوترا (44 عاما) -وهي الشقيقة الصغرى لتاكسين- تمكنت من الفوز في الانتخابات العامة في 3 يوليو/تموز على رأس حزب "فو ثاي"، وتشغل الآن منصب رئيسة الوزراء في تايلند.

المصدر : الألمانية