الهند تجرب صاروخا متطورا

This handout picture released by Indian Defence Ministry shows the launch of the Agni III missile from Wheeler Island, some 180 kilometres (110 miles) north-east of Bhubaneswar on May 7, 2008
من تجربة إطلاق الصاروخ أغني 3 من جزيرة ويلير في مايو/أيار 2008 (رويترز)

أجرت الهند اختبارا على صاروخ بالستي مطور من طراز "أغني 4" متوسط المدى قادر على حمل رؤوس نووية وذلك من قاعدة تقع قبالة سواحلها الشرقية.

 
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الهندية سيتانشو كار إن عملية الإطلاق التي تمت عند الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم الثلاثاء من جزيرة ويلير قبالة ساحل ولاية أوريسا شرقي البلاد كانت ناجحة وجرت حسب المخطط الموضوع لها من قبل السلطات العسكرية المختصة.
 
ونقل موقع إلكتروني إخباري هندي عن مصادر بوزارة الدفاع "تم إطلاق الصاروخ البالستي من منصة متنقلة ليضرب هدفا في خليج البنغال بعد رحلة استغرقت 20 دقيقة".
 
ويبلغ مدى الصاروخ أغني 4 –الذي يبلغ طوله 20 مترا ووزنه 17 طنا ويطلق على مرحلتين- 3000 كيلومتر، ويمكنه حمل حشوة متفجرة يصل وزنها إلى ألف كيلوغرام، ويتمتع بمواصفات مطورة ذات دقة عالية قياسا بالجيل السابق من الصواريخ أرض أرض المعروفة باسم أغني 3 التي لا يزيد مداها عن ألفي كيلومتر.
 
يشار إلى أن التجربة السابقة لإطلاق صاروخ أغني 4 في ديسمبر/كانون الأول 2010 لم تكن ناجحة بعد أن خرج الصاروخ عن مساره وسقط في البحر بعيدا عن الهدف المحدد له.
 

اقرأ أيضا:

 الهند دولة الألفية الثالثة

"

أغني 5

ونقل عن مصادر في وزارة الدفاع الهندية أن العلماء المتخصصين يعملون حاليا على وضع اللمسات الأخيرة للصاروخ أغني 5 الذي يبلغ مداه خمسة آلاف كيلومتر ويتوقع أن يتم إطلاقه تجريبيا لأول مرة مطلع العام المقبل، بالإضافة إلى استمرار العمل على تطوير أجيال جديدة من الصواريخ البعيدة والمتوسطة المدى.
 
ويعتبر الصاروخ أغني 4 واحدا من خمسة أجيال تم تطويرها في الهند في إطار برنامج تطوير الصواريخ الموجهة الذي بدأ العمل فيها عام 1983.
 
وتعتبر الهند  من الدول العشر الأوائل في مجال الإنفاق العسكري عالميا وسط معلومات رسمية تؤكد عزم نيودلهي زيادة نفقاتها الدفاعية لتصل إلى 50 مليار دولار أميركي بحلول العام 2015.
 
وكانت الهند قد خاضت ثلاث حروب مع جارتها باكستان منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947، بالإضافة إلى صراع حدودي مسلح مع الصين عام 1962. 
المصدر : وكالات