إسرائيل تتدرب تجنبا لأسر جنودها
آخر تحديث: 2011/11/13 الساعة 17:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/13 الساعة 17:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/18 هـ

إسرائيل تتدرب تجنبا لأسر جنودها

إسرائيل تسعى لتفادي سيناريو أسر شاليط (الجزيرة-أرشيف)

أجرى الجيش الإسرائيلي اليوم تدريبا على نظام "هنيبعل" الذي يعني إطلاق النار على سيارة يوجد فيها جندي إسرائيلي أسير لمنع أسره، حتى ولو كلف ذلك حياته.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن التدريب جرى في منطقة غور الأردن، وحاكى سيناريو أسر جندي من حاجز عسكري إسرائيلي في شمال الأغوار ونقله بسيارة إلى مدينة نابلس، تزامنا مع ورود تقرير حول تسلل مسلح فلسطيني إلى بيت في إحدى مستوطنات الأغوار.

وقد جرى التدريب بمراقبة هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي لتقييم أداء لواء منطقة الأغوار، الذي يضم عددا من الكتائب العسكرية، وفحص رد فعل اللواء وقوات خاصة تجاه عملية أسر جندي.

وقال رئيس دائرة المراقبة في هيئة الأركان العامة العميد شلومي بيير "إن هذا التدريب هو الأول من نوعه على مستوى هيئة الأركان العامة في السنوات الأخيرة، والحديث يدور عن سيناريو شائك لفحص حالة حقيقية".

وتم إجراء التدريب، بموجب تعليمات من رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، بصفة فجائية إذ أن قسما من القوات التي نفذته لم تعلم بشأنه إلا قبل وقت قصير من بدئه.

ووفق تقارير إسرائيلية، فهذا التدريب يأتي على خلفية تحذيرات خطيرة وردت إلى جهاز الأمن الإسرائيلي بشأن نية مسلحين فلسطينيين أسر جنود إسرائيليين في أعقاب صفقة تبادل الأسرى التي تمت الشهر الماضي بين إسرائيل وحركة حماس.

المصدر : يو بي آي

التعليقات