الجيش الإسرائيلي يزيد عديد قواته
آخر تحديث: 2011/11/11 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/11 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/16 هـ

الجيش الإسرائيلي يزيد عديد قواته

دورية إسرائيلية قرب الحدود مع مصر (الفرنسية-أرشيف)

تتجه إسرائيل لزيادة عديد قوات الجيش النظامية والاحتياطية في مناطق الحدود والضفة الغربية ابتداء من العام المقبل عبر تجنيد جزء من قوات الاحتياط بصورة استثنائية.

وأفادت صحيفة هآرتس اليوم الجمعة بأن الجيش الإسرائيلي سيزيد عديد قواته في المناطق الحدودية والضفة الغربية بنسبة 20%، ولهذه الغاية فإن الجيش سيستدعي 10% من قوات الاحتياط لخدمة عسكرية استثنائية متخطيا بذلك الحدود التي ينص عليها قانون الاحتياط.

وهذا التجاوز لنص قانون الاحتياط يحتاج إلى مصادقة خاصة من لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، ولهذا فإن هيئة الأركان العامة ولجنة الخارجية والأمن -بحسب هآرتس- تجريان مداولات في الفترة الأخيرة من أجل التصديق على استدعاء الاحتياط.

أسباب الزيادة
ويفسر الجيش الإسرائيلي الخطة بحدوث تغييرات عند حدود إسرائيل وخصوصا الوضع عند الحدود مع مصر، وأنه خلال الشهور الأخيرة تصاعدت الأنشطة المسلحة في الجانب المصري من الحدود.

وكانت ذروتها الهجوم الذي نفذه مسلحون في أغسطس/آب الماضي الذي أسفر عن مقتل ثمانية إسرائيليين إضافة إلى خمسة جنود مصريين بنيران الجيش الإسرائيلي مما تسبب في أزمة بين الدولتين.

ووفقا للجيش الإسرائيلي فإن الأنشطة المسلحة في سيناء نابعة من حالة فوضى تسود سيناء، وعدم قدرة السلطات المصرية على ضبط الوضع فيها.

وقالت هآرتس إن الجيش الإسرائيلي قلل مؤخرا من قواته في الضفة الغربية بعد أن زادها بشكل كبير في الشهور الماضية بدعوى التخوف من حدوث تصعيد أمني وتنظيم مظاهرات بالتزامن مع التوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدة للحصول على عضوية كاملة.

وأضافت الصحيفة أن هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي تتحسب الآن من احتمال حدوث تصعيد أمني في الضفة الغربية العام المقبل، ولذلك فإنها ستنقل مجددا قوات إلى الضفة ومنطقة الشريط الحدودي مع قطاع غزة.

المصدر : يو بي آي

التعليقات