البرلمان مدد تفويضه الحكومة عاما آخر (الفرنسية-أرشيف)

أقر البرلمان التركي الأربعاء مشروع قانون بتمديد تفويض للحكومة بالقيام بعمليات عسكرية عبر الحدود ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق عاما آخر.

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن الحكومة قدمت مشروع القانون الذي يسمح لها بشن عمليات عبر الحدود إلى مكتب رئيس البرلمان في السابع والعشرين من الشهر الماضي.

ويمدد المشروع تفويض الحكومة في شن عمليات عبر الحدود عاما آخر ابتداء من 17 أكتوبر/تشرين الأول المقبل. وكان الاقتراح قدم للمرة الأولى أمام البرلمان في عام 2007 ومدد مرتين عاميْ 2008 و2009.

ويجيز مشروع القانون للحكومة شن عمليات عبر الحدود في شمال العراق لكي تتخذ الإجراءات الضرورية، وفقا للقانون الدولي وكجزء من مكافحة الإرهاب وللقضاء عليه.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو -في كلمة أمام البرلمان- "إننا مصممون على اتباع إستراتيجيات جديدة في ظل الظروف الجديدة، الهدف الأساسي لهذه الإستراتيجيات هو تحقيق الأمن والحرية للجميع، لا نرى أي تعارض بين الأمن والحرية".

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أوغلو قوله إن تركيا تولي أهمية كبيرة لوحدة أراضي العراق واستقلاله، مضيفا أن اجتثاث ما سماه الإرهاب في شمال العراق سوف يسهم في تطوير العلاقات بين البلدين. وأضاف "سوف نفعل كل ما هو مطلوب للحفاظ على سلامة وأمن شعبنا".

ودخل حزب العمال الكردستاني في صراع مع السلطة بأنقرة منذ ثمانينيات القرن الماضي سعيا للاستقلال بمنطقة جنوب شرق تركيا ذات الأغلبية الكردية، الأمر الذي أسفر عن مقتل ما يزيد عن 42 ألف شخص حتى الآن، وفقا لبيانات الجيش التركي.

المصدر : وكالات