بانيتا يحذر من تزايد عزلة إسرائيل
آخر تحديث: 2011/10/3 الساعة 06:50 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/3 الساعة 06:50 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/7 هـ

بانيتا يحذر من تزايد عزلة إسرائيل

ليون بانيتا: التغيرات في المنطقة أظهرت أن إسرائيل ليست بوضع جيد (رويترز)
حذر وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا من تزايد عزلة إسرائيل في الشرق الأوسط إذا لم تتخذ خطوات لإصلاح العلاقات مع دول الجوار واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

وجاءت تصريحات بانيتا خلال توجهه لإسرائيل في أول زيارة له منذ توليه منصبه، مشيرا إلى أنه سيؤكد الالتزامات الأمنية الأميركية لإسرائيل ويحاول مساعدتها على تحسين علاقاتها الفاترة على نحو متزايد مع تركيا ومصر.

وقال بانيتا للصحفيين على متن طائرته "من الواضح بشكل كبير عندما تكون هناك مثل هذه التغيرات الكبيرة في الشرق الأوسط فإن إسرائيل ليست بوضع جيد، وتزداد عزلتها بشكل مطرد، وهذا ما حدث".

ويسعى وزير الدفاع الأميركي خلال الزيارة إلى محاولة استئناف المفاوضات المباشرة بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية، حيث سيجتمع مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين على حد سواء. 

وأكد بانيتا -وهو مدير سابق لوكالة المخابرات المركزية، ومسؤول سابق بالبيت الأبيض- أن الولايات المتحدة تريد إعطاء الثقة للإسرائيليين بأنهم يستطيعون أن "يجازفوا من أجل السلام"، وأنه ستكون لديهم "مساحة للتفاوض".

من المقرر أن يتوجه بانيتا إلى مصر للقاء المسؤولين هناك، وقال إنه سيحاول المساعدة في تحسين الاتصالات والتعاون بين القاهرة وتل أبيب
زيارة مصر
ومن المقرر أيضا أن يتوجه بانيتا إلى مصر للقاء المسؤولين هناك، وقال إنه سيحاول المساعدة في تحسين الاتصالات والتعاون بين القاهرة وتل أبيب.

وشدد المسؤول الأميركي على أن أحداث الربيع العربي جعلت من المهم بالنسبة لإسرائيل أن تصلح العلاقات المتوترة مع تركيا ومصر، واقترح أن بدء المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين قد يكون مقدمة دبلوماسية لتحسين العلاقات.

وتأتي زيارة بانيتا للشرق الأوسط في وقت يجتاح فيه المنطقة مطلب شعبي عربي للتغيير السياسي، وأسقطت الاحتجاجات النظام الحاكم في تونس ومصر حليفة الولايات المتحدة منذ فترة طويلة.

واقتحم محتجون مصريون السفارة الإسرائيلية في القاهرة قبل شهر بسبب الغضب من مقتل خمسة عسكريين مصريين بنيران إسرائيلية. وأثار أسلوب معالجة الحكومة العسكرية لهذا الحادث والتصريحات التي تلت ذلك القلق من التزام مصر في المستقبل باتفاقية السلام التي أبرمتها مع إسرائيل.

وقال مسؤول دفاعي كبير -تحدث شريطة عدم نشر اسمه- إن توقيت زيارة بانيتا لا يمكن أن يكون مناسبا أكثر من الآن، في ضوء الأحداث التي تجري في المنطقة والقضايا المهمة على جدول الأعمال مع الإسرائيليين والمصريين.

المصدر : وكالات

التعليقات