أردوغان يتهم شركات البناء بالإهمال
آخر تحديث: 2011/10/26 الساعة 23:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/26 الساعة 23:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/30 هـ

أردوغان يتهم شركات البناء بالإهمال

أردوغان قال إن العمل الرديء ساهم في انهيار المباني (الفرنسية)

اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء صناعة البناء في تركيا بالإهمال الجنائي، قائلا إن العمل الرديء ساهم في انهيار المباني عندما ضرب زلزال بقوة 7.2 درجات على مقياس ريختر جنوب شرق تركيا الأحد الماضي. في حين تدفقت مساعدات من عدد من الدول -بما في ذلك إسرائيل- إلى منكوبي الزلزال
.

وقال أردوغان إن إخفاق المجالس المحلية وشركات البناء والسلطات الرقابية في ضبط استخدام خرسانة رديئة الجودة في المباني التي انهارت بمنتهى البساطة خلال الزلزال يرقى إلى الإهمال الجنائي.

وأضاف أن "الناس داخل هذه المباني دفعت ثمنا فادحا..، ويجب اعتبار الإهمال من جانب المحليات وشركات البناء والمفتشين جريمة".

وتعهد بأنه ستتم إعادة بناء مدينة فان التي كانت مركز الزلزال "خلال فترة قصيرة". ودمر الزلزال نحو 2300 منزل في المحافظة.



الزلزال خلّف مئات القتلى والجرحى (الفرنسية)
مساعدات
من ناحية أخرى، أقر أردوغان بأن الحكومة وافقت على قبول المساعدة الدولية، معترفا بوجود "خلل" في إرسال المساعدات الأولية إلى منكوبي الزلزال. وأشار إلى أن عمليات الإغاثة تسير بشكل منتظم الآن
.

من جهة ثانية, قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الخارجية التركية طلبت من إسرائيل منازل جاهزة متنقلة، بعد أن كانت الأخيرة قد عرضت المساعدة على تركيا رغم توتر العلاقات بينهما.

وقد أعلنت إسرائيل بالفعل أنها ستقيم جسرا جويا لنقل إمدادات لمساعدة تركيا, بعد طلب من أنقرة. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن أنقرة طلبت المساعدة عن طريق السفارة الإسرائيلية هناك، بعد أن عرض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المساعدة في محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

كما أعلنت الحكومة الألمانية إرسالها مساعدات عاجلة إلى منكوبي الزلزال.

وقال مفوض الحكومة الألمانية لشؤون حقوق الإنسان والإغاثة الإنسانية ماركوس لونينج إن من المنتظر أن يكون قد أرسل عبر الصليب الأحمر الألماني 500 خيمة صالحة للجو البارد و2500 غطاء و14 جهاز تدفئة للخيام.

وأضاف لونينج أن وزارة الخارجية الألمانية خصصت لهذه المساعدات مبلغا بقيمة 360 ألف يورو.

وفي هذا السياق, قالت السفارة اليابانية في أنقرة إن الصليب الأحمر الياباني سيقدم 400 ألف دولار لتركيا.

يذكر أن السلطات التركية أعلنت أن عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب إقليم فان شرقي البلاد, بلغ 459 قتيلا و1352 جريحا, بينما تتحدث تقديرات عن احتمال تجاوز عدد الضحايا ألف قتيل.

المصدر : وكالات