العمال الكردستاني.. تاريخ العمليات
آخر تحديث: 2011/10/20 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام تركية: أنقرة تغلق حركة المرور من شمال العراق إلى تركيا في اتجاه واحد
آخر تحديث: 2011/10/20 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/24 هـ

العمال الكردستاني.. تاريخ العمليات

النزاع المسلح بين حزب العمال الكردستاني والجيش التركي خلف أكثر من 40 ألف قتيل
(الفرنسية-أرشيف)

تعد الهجمات المتزامنة التي قام بها حزب العمال الكردستاني في 19 أكتوبر/تشرين الأول 2011، على ثمانية مواقع للجيش التركي في منطقة هكاري القريبة من الحدود الإيرانية جنوب شرق الأناضول، وأسفرت عن مقتل 26 جنديا وجرح نحو عشرين آخرين، رابعَ أكبر الضربات قساوة التي يتلقاها الجيش من المنظمة الكردية المحظورة منذ انطلاق المواجهة العسكرية بين الطرفين في 1984.

وكثف حزب العمال الكردستاني هجماته بشكل ملحوظ منذ الصيف، حيث قتل عشرات الجنود والمدنيين وجرحوا العشرات في نزاع مسلح مستمر منذ أكثر من ربع قرن أودى بحياة أكثر من أربعين ألف شخص وكلف تركيا ثلاثمائة مليار دولار.

وفيما يلي أبرز العمليات والتفجيرات التي نفذها الحزب أو تحمل بصماته في تركيا.

1993
مسلحون أكراد يقتلون 33 جنديا تركيا أثناء نقلهم من موقع إلى آخر، وتعد هذه الحصيلة من القتلى هي الأثقل على الجيش التركي منذ أن قرر الحزب حمل السلاح عام 1984.

العام 2003
15 نوفمبر/تشرين الثاني: ثلاثون قتيلا و146 جريحا عندما حطمت سيارة مفخخة معبدين يهوديين في إسطنبول، وقالت الشرطة التركية إن انتحاريَين اثنين من جنوب شرق البلاد نفذا الهجوم.

20 نوفمبر/تشرين الثاني 2003: 32 قتيلا وعشرات الجرحى في انفجارين بإسطنبول، حيث دمر المركز الرئيس للبنك البريطاني، وتضررت القنصلية البريطانية في المدينة.

24 يونيو/حزيران 2004: أربعة قتلى و15 جريحا في انفجار بإسطنبول يسبق زيارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش إلى المدينة.

جندي تركي ينقل للعلاج بعد إصابته في قتال مع حزب العمال في يونيو/حزيران 2010 (الفرنسية)
عام 2005
الثاني من يوليو/تموز: ستة قتلى و15 جريحا إثر انفجار قنبلة زرعها مسلحون أتراك في قطار بين بلدتي إيلازج وتاتفان الشرقيتين في مقاطعة بنجول.

السادس من يوليو/تموز: خمسة قتلى بينهم بريطانية وإيرلندية بعدما حطمت قنبلة حافة صغيرة كانت تقلهم في منتجع كوساداسي السياحي غرب البلاد.

عام 2006
13 فبراير/شباط: ستة جرحى على الأقل بعد انفجار قنبلة في متجر بالقسم الأوروبي من إسطنبول، ومجموعة يعتقد أنها مرتبطة بحزب العمال الكردستاني تطلق على نفسها "صقور تحرير كردستان" تتبنى العملية وتهدد بالمزيد.

25 يونيو/حزيران: أربعة قتلى وعشرات الجرحى في انفجار استهدف منطقة تضم سياحا أجانب غرب أنطاليا جنوبي البلاد، و"صقور تحرير كردستان" تظهر من جديد وتتبنى العملية.

27 أغسطس/أب: أكثر من عشرين جريحا بينهم عشرة بريطانيين بتفجير حافلة وانفجارات أخرى في بلدة مارماريس السياحية على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

28 أغسطس/أب: ثلاثة قتلى ونحو مائة جريح في انفجار تبنته "صقور تحرير كردستان"، في مدينة أنطاليا جنوب البلاد.

12 سبتمبر/أيلول: عشرة قتلى بينهم ثمانية أطفال في انفجار قرب حديقة في مدينة ديار بكر، أكبر مدينة في منطقة جنوب شرق البلاد المضطربة وتقطنها أغلبية كردية.

عام 2007
22 مايو/أيار: ستة قتلى ومائة جريح في انفجار انتحاري استهدف متجرا في حي أولوس التاريخي بالعاصمة أنقرة.

27 سبتمبر/أيلول: مقتل ضابطين في الشرطة التركية إثر انفجار لغم أرضي زرعه مسلحون أكراد في محافظة بيتليس شرقي البلاد.

عام 2008
3 يناير/كانون الثاني: مقتل خمسة طلاب وجرح أكثر من 110 آخرين في هجوم بالقنابل على سيارة عسكرية في مدينة ديار بكر.

9 مايو/أيار: ثلاثة قتلى وخمسة جرحى في انفجار لغم أرضي زرعه مسلحون أكراد، استهدف حافلة صغيرة بمقاطعة باتمان جنوبي البلاد.

9 يوليو/تموز: مقتل ثلاثة رجال شرطة في إطلاق نار خارج القنصلية الأميركية في إسطنبول.

عام 2009
29 أبريل/نيسان: مقتل تسعة جنود أتراك في انفجار قنبلة، زرعها مقاتلو حزب العمال الكردستاني، في مركبتهم العسكرية في مقاطعة ديار بكر.

المقاتلات التركية تقصف مواقع الحزب
بشكل منتظم (الفرنسية) 
عام 2010
31 مايو/أيار: مقتل ستة جنود وجرح تسعة آخرين في هجوم صاروخي استهدف قاعدة بحرية في ميناء مدينة إسكندرون على البحر الأبيض المتوسط.

19 يونيو/حزيران: مواجهات عنيفة بين الجيش التركي ومقاتلي حزب العمال في منطقة سيمدينلي الحدودية القريبة من الحدود العراقية أسفر عن مقتل 11 جنديا و12 مسلحا.

16 سبتمبر/أيلول: عشرة قتلى وثلاثة جرحى في انفجار عبوة ناسفة استهدفت حافلة صغيرة في منطقة هكاري.

عام 2011
14 يوليو/تموز: مقاتلو حزب العمال يقتلون 13 جنديا تركيا في واحدة من أسوأ المواجهات منذ أنهى الحزب هدنته الأخيرة في فبراير/شباط من العام نفسه، كما قتل سبعة مسلحين في المواجهات.

17 أغسطس/آب: مقتل ثمانية جنود أتراك ومسلح من الميليشيا التي شكلتها الحكومة لمواجهة حزب العمال، وجرح 15 في هجوم نفذه مقاتلو الحزب ضد قافلة عسكرية في جوكورجا بمقاطعة هكاري جنوب شرق البلاد.

20 سبتمبر/أيلول: انفجار قنبلة في قلب العاصمة أنقرة على مقربة من عدد من المباني الحكومية، وأسفرت عن مقتل أربعة أشخاص وجرح 15، وتبنت العملية مجموعة "صقور تحرير كردستان" وهددت بشن مزيد من الهجمات على المدن التركية.

وفي التاريخ نفسه، هاجم مقاتلو حزب العمال، كلية تابعة للشرطة في مقاطعة سيرت جنوب شرقي البلاد، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص كان يمرون بحافلة قرب مكان الهجوم. 

24 سبتمبر/أيلول: مقتل خمسة ضباط في الشرطة التركية، وإصابة تسعة أخرين في هجوم صاروخي شنه مسلحون أكراد على مركز للشرطة في مقاطعة سيرت.

18 أكتوبر/تشرين الأول: مقتل خمسة عناصر من الشرطة التركية وثلاثة مدنيين بينهم طفل في انفجار عبوة ناسفة، يعتقد أن المسلحين الأكراد زرعوها، في مقاطعة بيتليس (جنوب شرق).

من جانبه نفذ الجيش التركي تركيا 25 عملية عبر الحدود العراقية استهدفت حزب العمال الكردستاني في السنوات الخمس والعشرين الماضية وآخرها في شباط/فبراير 2008.

وتقصف المقاتلات التركية بانتظام مخابئ حزب العمال في الجبال العراقية، إلا أن المحللين يشددون على ضرورة قيام القوات التركية بتوغل بري لإزالة القواعد الخلفية للحركة التي تعتبرها أنقرة وعدد من الدول منظمة إرهابية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات