قبليون يشيعون جنازة أحد ضحايا غارة أميركية نفذتها طائرة بلا طيار (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤولون في المخابرات الأميركية إن أربعة مسلحين على الأقل قتلوا أمس الجمعة إثر إطلاق طائرة بلا طيار أميركية لصاروخين على سيارة في منطقة وزيرستان الشمالية القبلية شمال غرب باكستان.

وقال مسؤول أمني إن صاروخين أطلقا مما أسفر عن مقتل أربعة مسلحين. وأضاف -مشترطا عدم الكشف عن هويته- "كل المسلحين الأربعة لهم صلة بشبكة حقاني". 

ولم يمكن تأكيد المعلومات من مصادر مستقلة، إذ إنه غير مسموح لوسائل الإعلام أو عمال الإغاثة بالوصول إلى هذه المناطق. 

وتعد هذه ثاني ضربة من نوعها خلال يومين في المنطقة التي تعدّ معقل أقوى فصيل داخل حركة طالبان الأفغانية التي تتهمها الولايات المتحدة بتنفيذ هجمات ضد قواتها في أفغانستان.

وكان العضوان البارزان في الشبكة جميل حقاني وجليل حقاني -وهما أقارب زعيم الشبكة جلال الدين حقاني- بين ثمانية أشخاص قتلوا في هجمات بطائرات بلا طيارين الخميس. 
 
ومنذ عام 2008 كثفت الولايات المتحدة الهجمات بطائرات بلا طيارين على  مسلحي حركة طالبان وتنظيم القاعدة داخل أراضي باكستان.  

واتهمت الولايات المتحدة باكستان بدعم شبكة حقاني وحثتها مرارا على تعقب هذه الشبكة. ومن جهته حذر رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني من أن الاتهامات المتواصلة لبلاده بشأن لعبها دورا مزدوجا في الحرب ضد "التطرف"، لن تؤدي إلا إلى إذكاء المشاعر المعادية لواشنطن في باكستان.

من ناحية أخرى، قال مسؤولون في الشرطة إن مجموعة من المسلحين فتحت الجمعة النار على نقطة تفتيش تابعة للشرطة في بيشاور عاصمة إقليم خيبر بختون خوا بشمال غرب باكستان. وقتل أحد المسلحين في الاشتباك الذي وقع على مشارف المدينة.

المصدر : وكالات