طهران تشكو واشنطن للأمم المتحدة
آخر تحديث: 2011/10/12 الساعة 10:36 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/12 الساعة 10:36 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/16 هـ

طهران تشكو واشنطن للأمم المتحدة

مجلس الأمن الدولي في اجتماع سابق (رويترز)

قدمت إيران شكوى إلى الأمم المتحدة تتهم فيها الولايات المتحدة بما سمته الترويج للحرب لدوافع سياسية. يأتي ذلك بعد اتهام واشنطن طهران بالضلوع في مؤامرة لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة عادل جبير. وقد حذرت واشنطن اليوم رعاياها من أعمال معادية محتملة.

وقال المندوب الإيراني لدى الأمم المتحدة محمد خزاعي في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومجلس الأمن الدولي "أكتب إليكم للتعبير عن استيائنا فيما يتعلق بالاتهامات".

وأضاف "الأمة الإيرانية تسعى لعالم خال من الإرهاب، وتعتبر دعوات الولايات المتحدة الحالية إلى الحرب والتهم الدعائية ضد إيران تهديدا ليس موجها لها فقط، بل أيضا إلى السلام والاستقرار في منطقة الخليج".

وتابع "من الواضح أن الاتهام الذي وجهته الولايات المتحدة هو تحرك ذو دوافع سياسية يكشف عن عدائها المستمر منذ وقت طويل للأمة الإيرانية".

وقال خزاعي إن طهران "تدين بشكل قاطع وبأقوى العبارات هذا الاتهام الفاضح".

رامين مهمانبراست: الاتهامات عرض هزلي لفقته أميركا وعلاقاتنا بالرياض قوية
(رويترز-أرشيف)

دق الإسفين

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبراست الاتهامات بأنها "عرض هزلي لفقته أميركا"، مؤكدا أن العلاقة بين إيران والسعودية لا يمكن الإضرار بها عن طريق "تلفيق مزاعم كهذه لا أساس لها"، وقال إن العلاقة تقوم على الاحترام المتبادل بين طهران والرياض.

ووصفت وكالة مهر الإيرانية للأنباء الاتهامات بأنها سخيفة، وأضافت أن الولايات المتحدة بدأت جولة جديدة من الحرب النفسية ضد إيران.

وكان وزير العدل الأميركي إيريك هولدر قد أعلن أمس الثلاثاء في مؤتمر صحفي توجيه تهم إلى اثنين من الرعايا الإيرانيين بالتورط في محاولة اغتيال جبير في واشنطن، في إطار مؤامرة "خطط لها ودبرت وأديرت" من طرف إيران.

وبحسب هولدر فإن عملاء إيرانيين اتفقوا مع عصابة مكسيكية لتجارة المخدرات على تنفيذ عملية الاغتيال مقابل 1.5 مليون دولار.

وقالت وزارة العدل الأميركية في بيان إن تهما جنائية وجهت لكل من منصور أربابيسيار (56 عاما) ويحمل الجنسيتين الأميركية والإيرانية ورفيقه غلام شاكوري وهو عضو في فيلق القدس الإيراني.

ولا يزال شاكوري هاربا بينما تم القبض على أربابيسيار في 29 سبتمبر/أيلول الماضي في مطار جون كينيدي الدولي, ويواجه أربابيسيار حكما بالسجن مدى الحياة إذا ما أدين في هذه التهمة.

وقالت المكسيك إن الخطط الإيرانية المزعومة كانت تشكل خطرا على أمنها القومي، مشيرة إلى أنها ساعدت الولايات المتحدة على "إحباط" ذلك المخطط.

كلينتون نعتزم التشاور مع الحلفاء لزيادة عزلة طهران (الفرنسية-أرشيف)
تصعيد أميركي
وفي هذه الأثناء أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون عزمها التشاور مع دول حليفة للبحث عن سبل لزيادة عزلة إيران، بعد اتهام طهران بالضلوع في مؤامرة الاغتيال المزعومة.

وقالت كلينتون إن الإدارة الأميركية تريد توجيه رسالة قوية مفادها أن هذا النوع من الأعمال يجب أن يتوقف.

وحسب وسائل إعلام، فإن الرد الأميركي قد يتضمن فرض عقوبات جديدة على إيران.

وقد أجرى الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الثلاثاء اتصالا هاتفيا بالسفير جبير، وأعرب عن تضامن بلاده مع السعودية إثر المؤامرة الإيرانية المفترضة.

وجاء في بيان أن أوباما اعتبر في الاتصال أن "المؤامرة" تشكل انتهاكا صارخا للقوانين الأميركية والدولية، وكرر التزام بلاده بتحمل المسؤولية تجاه حفظ أمن الدبلوماسيين العاملين في الولايات المتحدة.

تحذير الرعايا
وفي آخر التطورات المرتبطة بالاتهام، طالبت وزارة الخارجية الأميركية الرعايا الأميركيين حول العالم بالتزام الحذر، وحذرتهم من أعمال محتملة معادية للولايات المتحدة.

المصدر : وكالات

التعليقات