مشروع قرار عربي يدين الاستيطان
آخر تحديث: 2011/1/6 الساعة 07:15 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/6 الساعة 07:15 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/2 هـ

مشروع قرار عربي يدين الاستيطان

مجلس الأمن سيبحث مشروع القرار في وقت قريب (الفرنسية-أرشيف)

قال المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور إن الدول العربية بدأت مفاوضات بشأن قرار يدين النشاط الاستيطاني الإسرائيلي بالضفة الغربية، وإنها تهدف إلى أن يكون لديها مشروع في صورته النهائية قريبا.

وقد اجتمع ممثلو عدة دول في مجلس الأمن -معظمها عربية- مع رئيس المجلس للشهر الحالي سفير البوسنة إيفان بارباليتش بنيويورك لمناقشة التقدم بشأن مسودة قرار أعدتها أكثر من 12 دولة وسلم نص أولي منها إلى أعضاء المجلس في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقال منصور في تصريحات صحفية يوم أمس الأربعاء "إننا في بداية عملية التفاوض على النص ونأمل أن نتمكن من الانتهاء من هذه العملية في أقرب وقت ممكن لتمهيد الطريق لإجراء للمجلس".

وكشف أن الاجتماع مع بارباليتش حضره ممثلون لحركة عدم الانحياز -المؤلفة من 118 دولة- وآخرون عن الجامعة العربية وكذا ممثلون عن منظمة المؤتمر الإسلامي.

وقالت مصادر مطلعة على مشروع القرار إنه يدين الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية ويدعو إلى وقفه.

وقد توقفت المفاوضات المباشرة بين السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل بسبب رفض هذه الأخيرة تجميد نشاطها الاستيطاني، واشترط الفلسطينيون من أجل العودة للمفاوضات أن يتم هذا التجميد.

وكانت الإدارة الأميركية قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي الإقلاع عن جهودها التي كانت ترمي لإقناع إسرائيل بتجديد تجميد الاستيطان بوصف ذلك شرطا لبدء المحادثات، وقالت إنها ستركز بدلا عن ذلك على محادثات منفصلة تجريها مع كلا الطرفين في محاولة للوصول إلى إطار لاتفاقية سلام نوعا ما.

وعلى إثر الرفض الإسرائيلي والتخلي الأميركي أعلنت السلطة الفلسطينية أن لديها خيارات أخرى بديلة عن التفاوض ستلجأ إليها، من بينها طرح الموضوع على مجلس الأمن من أجل إدانة الاستيطان والبدء في حملة للدعوة إلى الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 عاصمتها القدس الشرقية.

وبالمقابل تحذر إسرائيل من أن أي إعلان لدولة فلسطينية من جانب واحد وبدون اتفاقية متفاوض عليها سيكون تحركا له نتائج عكسية.

المصدر : وكالات