شافيز وصف مصافحة كلينتون بالعفوية (الفرنسية)

تصافح الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس في البرازيل خلال لقاء ودي نادر كسر شيئا من جمود في العلاقات المتوترة بين البلدين.
 
وجاءت المصافحة خلال حضور الطرفين حفل مراسم تنصيب الرئيسة البرازيلية الجديدة ديلما روسيف في العاصمة برازيليا. ووصف شافيز الحركة باللطيفة، لكن لم يتبين إن كان قد تحادث مع كلينتون.
 
وقال شافيز للصحفيين في مطار برازيليا "حيينا بعضنا، لقد كانت ابتسامتها عفوية وقد لاقت نفس الترحاب مني". ولم يعط الرئيس الفنزويلي مزيدا من التفاصيل عما حصل بعد ذلك.
 
ويأتي هذا التطور وسط خلافات متصاعدة بين كركاس وواشنطن. ونددت فنزويلا الخميس الماضي بإلغاء الولايات المتحدة تأشيرة السفير الفنزويلي في واشنطن، ووصفت الخطوة بـ"العمل الإمبريالي".
 
وسحبت واشنطن تأشيرة السفير الفنزويلي برناردو ألفاريس إيريرا الأربعاء الماضي ردا على رفض شافيز السفير الذي رشحه الرئيس الأميركي باراك أوباما ليكون مبعوثا له في كركاس.
 
ورغم الخلاف الدبلوماسي لا يتوقع مراقبون أن تخاطر فنزويلا أو الولايات المتحدة بالإضرار بالعلاقات التجارية التي تتركز على النفط أساسا وذات الأهمية الكبيرة لاقتصاد الدولتين.

المصدر : وكالات