بيونغ يانغ تدعو للمصالحة مع سول
آخر تحديث: 2011/1/1 الساعة 05:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/1 الساعة 05:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/27 هـ

بيونغ يانغ تدعو للمصالحة مع سول

كوريا الشمالية لا تعترف بالحدود البحرية مع الجنوبية (الجزيرة -أرشيف) 

دعت كوريا الشمالية إلى تحسين العلاقات مع جارتها الجنوبية ونزع فتيل التوتر بين البلدين، وذلك بعد أسابيع من توتر العلاقات بين الطرفين إثر قصف مدفعي نفذه الجيش الكوري الشمالي على جزيرة تقع تحت سيطرة كوريا الجنوبية.

وكتبت ثلاث من كبريات الصحف الكورية الشمالية في افتتاحياتها تقول "إن فتيل المواجهة بين الشمال والجنوب يجب أن ينزع في أسرع وقت ممكن".

وقالت الصحف "في هذا العام (الجديد) يجب أن نكون أكثر تصميما على تحسين العلاقات بين الكوريتين"، ودعت إلى "بذل جهود نشطة وفعالة لإيجاد جو من الحوار والتعاون بين الشمال والجنوب عن طريق وضع المصالح المشتركة للأمة فوق أي شيء آخر".
 
وتدهورت العلاقات بعد هجوم من مدفعية كوريا الشمالية على جزيرة حدودية تتبع كوريا الجنوبية في نوفمبر/تشرين الثاني أدى إلى مقتل أربعة أشخاص.
ورفع القصف المدفعي الشمالي درجة التوتر في شبه الجزيرة الكورية إلى أعلى مستوى منذ الحرب بين الكوريتين بين عامي 1950 و1953.

وردت كوريا الجنوبية على القصف الشمالي باستعراض للقوة تمثل في القيام بعدة مناورات عسكرية في ديسمبر/كانون الأول الماضي على الحدود، ولوحت بشن غارات جوية على كوريا الشمالية إذا كررت قصفها المدفعي.
 
يذكر أن كوريا الشمالية لا تعترف بالحدود البحرية مع جارتها الجنوبية التي رسمتها الأمم المتحدة عام1953، ولا تزال شبه الجزيرة الكورية عمليا في حالة حرب لأن النزاع بين الجانبين انتهى بهدنة ولم ينته بتوقيع اتفاقية للسلام.
المصدر : وكالات

التعليقات