روسيا ترغب بالتعاون بإعمار أفغانستان
آخر تحديث: 2010/9/6 الساعة 20:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/6 الساعة 20:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/28 هـ

روسيا ترغب بالتعاون بإعمار أفغانستان

روسيا ترغب في إعادة بناء وتطوير منشآت بنيت خلال الحقبة السوفياتية (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت روسيا اليوم الاثنين رغبتها في التعاون مع أفغانستان والغرب لإعادة بناء وتطوير محطات كهربائية ومنشآت أخرى بنيت خلال الحقبة السوفياتية بأفغانستان.

وقال مسؤول حكومي روسي كبير رفض الكشف عن اسمه في مداخلة أمام منتدى فالداي –وهو لقاء سنوي يجمع الخبراء الروس- "نريد أن يكون لدينا تعاون من أجل إعادة بناء بعض من 140 منشأة بالغة الأهمية" شيدت خلال الغزو السوفياتي لأفغانستان.

وأضاف أن من بين المشاريع المقترحة إمكانية إعادة بناء وتطوير محطات للطاقة الكهرومائية إضافة إلى نفق سالانغ في سلسلة جبال هندوكوش الواقع على طريق إستراتيجية بين شبه القارة الهندية وآسيا الوسطى.

واعتبر المسؤول الروسي أن بلاده تسعى لمساعدة الاقتصاد الأفغاني على الانتعاش، مشددا على أن حل الأزمة الأفغانية لا يتم فقط عبر الحل العسكري.

وأوضح أن موسكو تساعد الولايات الأميركية وحلف شمال الأطلسي (ناتو) في حملتهم العسكرية بأفغانستان من خلال توفير خطوط الإمداد والعمل مع دول الحلف على تقديم طائرات مروحية للجيش الأفغاني.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، قال المبعوث الروسي لدى الناتو إن بلاده ترغب في إعادة بناء المنشآت السوفياتية بأفغانستان شريطة أن يوفر المجتمع الدولي الدعم المالي لذلك.

ويرى محللون أن إعادة بناء هذه المنشآت سيساعد الشركات الروسية كما سيقوي من النفوذ الروسي في هذا البلد قبل انسحاب القوات الأميركية منه.

وتسعى روسيا إلى تعزيز دورها في أفغانستان دون أن تقوم بإرسال قوات عسكرية إليها.

يشار إلى أن الاحتلال السوفياتي لأفغانستان دام عشر سنوات وانتهى عام 1989 بخروج القوات السوفياتية بعد حرب ضارية مع المجاهدين الأفغان، راح ضحيتها 15 ألف جندي سوفياتي ونحو مليون أفغاني.

المصدر : رويترز