حملة ببلغاريا على المطران حنا
آخر تحديث: 2010/9/3 الساعة 12:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/3 الساعة 12:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/25 هـ

حملة ببلغاريا على المطران حنا

السفارة الإسرائيلية ببلغاريا تلاحق المطران عطا الله حنا (الجزيرة-أرشيف)

أفادت إحدى المنظمات غير الحكومية ببلغاريا أنها اضطرت لإلغاء مؤتمر محلي عن السلام كان مقررا اليوم في مدينة بلوفديف وسط البلاد بعد أن شنت السفارة الإسرائيلية حملة على مشاركة المطران الفلسطيني عطا الله حنا فيه.

وذكر بيان لمركز دراسات الشرق الأوسط أن السفير الإسرائيلي هوا غال غيندلر شن حملة على مشاركة رئيس أساقفة سبسطية الروم الأرثوذكس المطران حنا في مؤتمر "يوم القدس في بلوفديف" عبر رسائل احتجاج وجهت لقناصل روسيا واليونان وإيطاليا وأرمينيا وتركيا وألمانيا.

ووجه السفير غال -حسب البيان- رسالة لممثلي الطائفة اليهودية ببلوفديف الذين كانوا سيشاركون في المؤتمر، ولمستشارة بلدية "بلوفديف" داني كانازيرفا (130 كلم شرق العاصمة صوفيا) التي ترعى المؤتمر.

واتهم السفير غال في رسالته إلى مستشارة البلدية المطران حنا بأنه داعم للإرهاب وموال لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وأنه أبدى في غير مناسبة تأييده للعمليات الاستشهادية وأنه زار سوريا ولبنان والتقى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.

وقال بيان المركز إن السفارة الإسرائيلية حاولت منع المطران حنا من أداء صلاة الأحد في أكبر كنائس البلاد بمدينة بلوفديف بمناسبة العيد الوطني البلغاري.

وأشار إلى أن الكنيسة الأرثوذكسية في بلغاريا لم تخضع لمطالب تل أبيب، وسيكون المطران حنا أول عربي يحل ضيفا خاصا في الاحتفالات الوطنية بمناسبة يوم توحيد بلغاريا الذي يصادف السادس من سبتمبر/أيلول.

كما طالب المركز الحكومة البلغارية والرئاسة البلغارية باتخاذ موقف حازم اتجاه تعامل السفارة الإسرائيلية مع بلغاريا على أنها دولة تتلقى التعليمات منها.

المصدر : الجزيرة

التعليقات