طبعة جديدة لكتاب القلب المظلم
آخر تحديث: 2010/9/28 الساعة 11:18 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/28 الساعة 11:18 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/20 هـ

طبعة جديدة لكتاب القلب المظلم


بدأت المكتبات الأميركية ببيع طبعة منقحة من كتاب "عملية القلب المظلم"، بعد أن أتلفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الطبعة الأولى قبل أسبوع بدعوى احتوائها على معلومات سرية تلحق الضرر بالأمن القومي الأميركي.
 
وكانت الدار التي نشرت الكتاب "سانت مارتن بريس" قد أعلنت أن طبعة ثانية منقحة من الكتاب قد صدرت عقب إدخال بعض التغييرات التي اقترحتها الحكومة بعد أن دفع البنتاغون 47 ألف دولار ثمن 9500 نسخة من كتاب العقيد احتياط في الجيش الأميركي أنطوني شيفر وأتلفها.
 
واتهم مؤلف الكتاب الذي خدم في أفغانستان البنتاغون بقمعه، ووصف الإتلاف بأنه "انتقام"، مضيفا أن شراء شخص أو جهة نحو عشرة آلاف كتاب لقمع قصة في هذا العصر الرقمي أمر مثير للسخرية.
 
كما اتهم لجنة تقصي الحقائق بشأن أحداث الحادي عشر من سبتمبر بأنها أسقطت شهادته أمامها من تقريرها النهائي.
 
ويقول شيفر -وهو ضابط مخابرات سابق كذلك- في كتابه إن الأجهزة الأمنية الأميركية كانت تعلم مسبقا أن محمد عطا -أحد خاطفي الطائرة التي ارتطمت ببرج التجارة العالمي- ينتمي لتنظيم القاعدة وأنه يشكل تهديدا على الأمن القومي الأميركي. 
 
ويتحدث شيفر في عملية القلب المظلم عن مذكراته في أفغانستان حيث قاد فريق العمليات السوداء إبان عهد الرئيس الأميركي السابق جورج بوش.
 
ويقول الضابط الحائز على الميدالية البرونزية إن أكبر الأخطاء التي ارتكبتها إدارة الرئيس بوش هي سوء فهم ثقافة الشعب الأفغاني.
 
ويأتي نشر الكتاب بعد أزمة أثارها نشر موقع ويكيليكس الإلكتروني آلاف الوثائق السرية عن الحرب الأميركية في أفغانستان.
 
وقد أقرت وكالة الاستخبارات الدفاعية سابقا على لسان العميد رونالد بيرغس بفشلها في محاولاتها التي استمرت لشهرين في الحصول على مسودة الكتاب.
 
وأضاف بيرغس أن الكتاب يتضمن معلومات عن أنشطة سرية لقيادة العمليات الخاصة الأميركية ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) وجهاز الأمن القومي.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات