ساركوزي يعلن التعبئة لتحرير الرهائن

r_France's President Nicolas Sarkozy delivers a speech as he visits a boarding school for grant holder students in Marly-le-Roi September 9, 2010
ساركوزي يؤكد أن فرنسا ستعبئ جميع إمكانياتها للإفراج عن الرهائن (رويترز-أرشيف)

تعهد الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي اليوم الأربعاء بتعبئة جميع أجهزة الدولة في بلاده للإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين لدى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

 
وقال المتحدث باسم الرئيس الفرنسي لوك شاتيل عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة إن ساركوزي أكد أنه ستتم "تعبئة جميع الخدمات التي تقدمها الدولة للحصول على حرية الرهائن".
 
وأعلنت القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مساء أمس الثلاثاء مسؤوليتها عن خطف خمسة فرنسيين ومواطنيْن من توغو ومدغشقر في شمال النيجر الخميس الماضي، موجهة تحذيرا إلى باريس.
 
وجاء في تسجيل تلاه المتحدث باسم التنظيم صلاح أبو حمد وبثته قناة الجزيرة "نعلن تبنينا لهذه العملية المباركة، وأن مجاهدينا سيبلغون مطالبهم لاحقا"، محذرا فرنسا "من مغبة ارتكاب أي حماقة".
  
وأضاف "أن مجموعة من أسود الإسلام بقيادة أبو زيد تمكنت الأربعاء الماضي من اجتياز كل الحراسات واختطفت خمسة فرنسيين نوويين في النيجر"، مشيرا إلى أن المنطقة التي حصلت فيها عملية الخطف غنية باليورانيوم وأن فرنسا "تمارس سرقتها لهذا المورد الإستراتيجي منذ سنوات طويلة".
 

وزير الداخلية الفرنسي يتوقع اعتداءً وشيكا على بلاده (الفرنسية-أرشيف)
وزير الداخلية الفرنسي يتوقع اعتداءً وشيكا على بلاده (الفرنسية-أرشيف)

مخاوف


وفي وقت سابق اليوم أكد قائد الشرطة الفرنسية فردريك بيشنار وجود "تهديد كبير بوقوع اعتداء"، داعيا إلى البقاء في حالة "يقظة شديدة".
 
وقال بيشنار لإذاعة أوروبا 1 "لا أسعى إلى إثارة قلق الناس، لكن لدينا إشارات جادة من معلومات استخباراتية موثوق بها على وجود تهديد كبير بوقوع اعتداء".
 
وأضاف أنه مجرد تهديد "لكن ذلك يكفينا كثيرا لزيادة استعداداتنا قليلا"، مذكرا  بأن الخطة الأمنية "فيغيبيرات" وضعت منذ أيام في المستوى الأحمر، وهي الدرجة الأخيرة قبل مستوى الإنذار الأقصى.
 
واعتبر قائد الشرطة الفرنسية أن أعضاء هذا التنظيم "يستهدفون بشكل خاص فرنسا، حتى ولو لم يكونوا هم الذين سيأتون لوضع قنبلة في فرنسا".
 
وأوضح أنه ليس من الوارد الانتقال إلى مستوى الإنذار الأقصى الذي يعني "قرب وقوع اعتداء"، واتخاذ "إجراءات قصوى" مثل إغلاق محطات القطار والمترو والمطارات، وقال "يجب أن نحافظ على رباطة جأشنا، ونعتقد أن وضع استعدادنا الحالي هو الأنسب".
 
وكان وزير الداخلية بريس هورتفو أشار الاثنين الماضي إلى احتمال حصول اعتداء "وشيك" ينفذه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في فرنسا متحدثا عن تهديد "حقيقي".
     
وكان مصدر قريب من الملف في باريس صرح الاثنين بأن التحذير من وقوع اعتداء في فرنسا جاء إثر معلومات استخباراتية نقلتها الجزائر التي ينتمي إليها الزعماء الرئيسيون للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
المصدر : وكالات