مطالب بتأجيل الانتخابات بنيجيريا
آخر تحديث: 2010/9/22 الساعة 14:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/22 الساعة 14:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/14 هـ

مطالب بتأجيل الانتخابات بنيجيريا

جوناثان خلال تأديته اليمين رئيسا للبلاد (الفرنسية-أرشيف)

دعا رئيس لجنة الانتخابات في نيجيريا لتأجيل الانتخابات الرئاسية المقررة في يناير/كانون الثاني القادم لثلاثة أشهر، وذلك حتى يتسنى التغلب على مشاكل تتعلق بسجلات الناخبين.

وقال رئيس اللجنة أتاهويرو جيجا مخاطبا قادة الأحزاب السياسية في البلاد إن "الأمر الذي يتوجب فعله، يجب أن نفعله بشكل جيد"، وأضاف "إذا كان هناك تفكير في تأجيل الانتخابات حتى شهر مارس/آذار القادم، فإننا نفضل أن يتم التمديد حتى أبريل/نيسان، حتى تتاح لنا الفرصة لإتمام مهمتنا على أكمل وجه".

وكانت اللجنة قد أكدت في وقت سابق أن موعد 29 مايو/أيار القادم المقرر لتنصيب الفائز في الانتخابات الرئاسية سيظل "مقدسا"، حتى ولو تم تعديل الجدول الزمني للانتخابات.

وبالأمس ارتفع عدد الراغبين في خوض هذه الانتخابات إلى خمسة مترشحين بعد انضمام كل من حاكم ولاية كوارا أبو بكر بكولا سراكي، والرئيس السابق لهيئة مكافحة الفساد نوهو ريبادو لقائمة المتنافسين، التي تضم إبراهيم بابانغيدا الحاكم العسكري النيجيري السابق، وأتيكو أبو بكر الذي كان نائب الرئيس السابق أولوسيغون أوباسانجو، إضافة إلى عليو غيسو، الذي استقال الأسبوع الماضي من منصب مستشار للأمن القومي، بالإضافة إلى الرئيس الحالي غودلاك جوناثان.

وقال سراكي إنه سيسعى للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي الشعبي الحاكم لتلك الانتخابات، بينما يرغب ريبادو بالترشح عن حزب مؤتمر العمل النيجيري الذي يعد أكبر حزب للمعارضة في البلاد.

ويفيد اتفاق غير مكتوب للحزب الديمقراطي الشعبي الحاكم بأن السلطة تتداول بين المسلمين الشماليين والمسيحيين الجنوبيين كل فترتيْ ولاية، وهو ما يعني أن يتولى السلطة شمالي مسلم الولاية القادمة.

المصدر : رويترز

التعليقات