بولندا تفرج عن زكاييف
آخر تحديث: 2010/9/18 الساعة 07:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/18 الساعة 07:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/10 هـ

بولندا تفرج عن زكاييف

زكاييف أفرج عنه بُعيد اعتقاله دون أن يسلم إلى روسيا (الفرنسية)

أطلقت السلطات البولندية سراح الزعيم الشيشاني المقيم في المنفى أحمد زكاييف المطلوب لروسيا بتهم تتعلق بالإرهاب، بعد اعتقال دام عدة ساعات بناءً على مذكرة توقيف دولية.
 
وقال متحدث باسم المحكمة في وارسو إن زكاييف حر ويمكنه الذهاب إلى أي مكان يرغب فيه، مشيرا إلى أن المحكمة لم تفرض أي قيود على تحركاته.
 
وقال القاضي المختص في القضية إنه اتخذ قرار الإفراج بعد أن أخذ في الاعتبار أن زكاييف منح اللجوء السياسي في بريطانيا عام 2003.
 
وأشاد زكاييف -الذي كان متحدثا سابقا باسم الرئيس الشيشاني الانفصالي أصلان مسخدوف الذي قتل في عام 2005- ببولندا بعد الإفراج عنه، واصفا إياها بأنها "بلد يحترم القيم الديمقراطية"، واعتبر أنها دولة يمكنه زيارتها بحرية.

وأكد أنه سيلتحق السبت باليوم الأخير في المؤتمر الذي ينظمه شيشانيون مطالبون باستقلال بلادهم عن روسيا قرب وارسو.

وكانت السلطات البولندية قد أعلنت في وقت سابق أنها مضطرة للقبض على زكاييف لوجود أمر اعتقال دولي أصدرته الشرطة الدولية (الإنتربول) بحقه، في حين أكد زكاييف أنه لا نية لديه للهروب من العدالة.
 
وقالت بولندا إنه من غير المرجح أن تقوم بتسليم زكاييف إلى روسيا، على الرغم من أن ذلك قد يؤدي إلى الإضرار بالتحسن المطرد في العلاقة بين البلدين.
 
وحذر رئيس الوزراء البولندي روسيا من أنها قد لا تحصل على القرار الذي تريده (الإبعاد)، لكنه في الوقت نفسه حذر المشاركين في المؤتمر الشيشاني من تنظيم أي نشاطات تستفز روسيا.
 
وخاض زكاييف حربين ضد موسكو في الفترة ما بين 1994 و2000 عندما كان من كبار قادة المقاتلين الشيشانيين الذين يسعون للانفصال عن روسيا، لكنه يمثل الآن الجناح المعتدل بينهم.


المصدر : وكالات

التعليقات