أوروبا تدعو لتمديد وقف الاستيطان
آخر تحديث: 2010/9/16 الساعة 05:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/16 الساعة 05:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/8 هـ

أوروبا تدعو لتمديد وقف الاستيطان

مسودة بيان قمة بروكسل ترى أن المستوطنات الإسرائيلية غير شرعية (رويترز-أرشيف)

أفادت مسودة البيان الختامي لقمة الاتحاد الأوروبي التي تُعقد في بروكسل اليوم الخميس بأن قادة الاتحاد الأوروبي سيدعون إسرائيل إلى تمديد وقف النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية.

وقالت مسودة البيان إن الاتحاد الأوروبي "يعتبر أن من الضروري أن يتوخى الطرفان الهدوء وضبط النفس والامتناع عن الأفعال التي من شأنها أن تؤثر سلبيا على تقدم المفاوضات"، في إشارة إلى محادثات السلام المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين التي بدأت هذا الشهر.

وأضافت المسودة أنه "في هذا الصدد يعيد الاتحاد الأوروبي إلى الأذهان أن المستوطنات غير شرعية وفقا للقانون الدولي، ويدعو إلى تمديد الوقف الذي قررته إسرائيل بهدف ضمان أن تستمر المحادثات بصورة بناءة".

وضمن نفس الموضوع، قالت الولايات المتحدة إنه "من المنطقي لإسرائيل أن تمدد تجميد الاستيطان في الأراضي التي يريد الفلسطينيون أن يقيموا دولتهم عليها".

يشار إلى أن تجميد الاستيطان الذي أعلنته إسرائيل لمدة عشرة أشهر من المقرر أن ينتهي في نهاية سبتمبر/أيلول الجاري.

الاتحاد الأوروبي دعا إلى تحقيق مزيد من التقدم في دخول السلع إلى غزة
قطاع غزة
ولم يكن متوقعا أن يصدر قادة دول الاتحاد الأوروبي بيانا بشأن الشرق الأوسط
في هذه القمة، ولكن دبلوماسيا في الاتحاد الأوروبي قال إن فرنسا مارست ضغطا من أجل الاتفاق على هذا الإعلان.

وبالإضافة إلى تمديد تجميد الاستيطان، دعت المسودة إسرائيل إلى تحقيق مزيد من التقدم في مجال السماح بدخول السلع إلى قطاع غزة.

وقالت "يرحب الإتحاد الأوروبي بالإجراءات التي أعلنتها الحكومة الإسرائيلية في الآونة الأخيرة كخطوة مهمة للأمام، ولكنه يدعو إلى التطبيق الكامل لها ولإجراءات مكملة لها، من أجل إنجاز تغيير جوهري في السياسات".

"
مسودة البيان:
ندعو الحكومة الإسرائيلية إلى اتخاذ خطوات للوصول إلى سلام لا مع الفلسطينيين فحسب بل ومع سوريا ولبنان أيضا
"
سوريا ولبنان
وفيما يخص مسارات السلام الأخرى، دعا قادة دول الاتحاد الأوروبي الحكومة الإسرائيلية إلى "اتخاذ خطوات للوصول إلى سلام لا مع الفلسطينيين فحسب بل ومع سوريا ولبنان أيضا".

وجاء في المسودة أن "الاتحاد الأوروبي يعيد إلى الأذهان أن السلام في الشرق الأوسط لا بد أن يكون شاملا، ويؤكد أهمية المفاوضات على المسارين السوري الإسرائيلي واللبناني الإسرائيلي".

ومن المقرر أن يجتمع قادة الاتحاد الأوروبي صباح اليوم الخميس في قمة تستمر يوما واحدا لبحث السياسات الاقتصادية وعلاقات المشاركة العالمية للاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات

التعليقات