دعوات بالصين لمظاهرات ضد اليابان
آخر تحديث: 2010/9/15 الساعة 13:37 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/15 الساعة 13:37 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/7 هـ

دعوات بالصين لمظاهرات ضد اليابان

متظاهرون صينيون يرددون شعارات مناهضة لليابان أمام قنصليتها في هونغ كونغ (رويترز)

قالت مصادر بالشرطة الصينية إن بكين تستعد لتسيير أكبر مظاهرات مناهضة لليابان يوم السبت، تزامنا مع الذكرى 79 لحادث احتلال اليابان لمناطق شرق الصين، في حين ألقى اعتقال اليابان 15 من صيادي الصين بمياه متنازع عليها بمزيد من الشكوك حول مستقبل العلاقات بين أكبر اقتصادين آسيويين.

ودعا بيان على موقع إلكتروني صيني إلى مسيرة سلمية في شوارع شنغهاي ضد اليابان "لتجاهلها القانون الدولي والعدالة من خلال سلوكها العدواني والقرصنة".

وحث بيان آخر أكثر إيجازا على الاحتجاج في نانجينغ بشرق البلاد، التي كانت قد خضعت للاحتلال الياباني.

وبرغم أن طوكيو أفرجت عن 14 من الصيادين الصينيين بعد ضغوط قوية من بكين فإنها احتفظت بربان قارب الصيد الصيني الذي اصطدم بزورقين تابعين لخفر السواحل الياباني الثلاثاء الماضي قرابة جزر صغيرة متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

وتسمي اليابان تلك الجزر سنكاكو وتسميها الصين دياويو وتدعي ملكيتها وتتهم اليابان بعدم إعادتها إليها بعد الحرب العالمية الثانية وانتهاء فترة الاحتلال الياباني لأراضيها.

وكانت محكمة يابانية قد أجازت يوم الجمعة الماضي تمديد فترة احتجاز الربان الصيني بتهمة تعمد صدم زورقي خفر السواحل اليابانيين وإعاقة مسؤولين حكوميين عن أداء مهامهم.

وطالبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يوا أمس اليابان بـ"وقف فوري" لما أسمته الإجراءات غير القانونية ضد الربان وإعادته سالما إلى الصين في أسرع وقت.

المصدر : وكالات

التعليقات