توقع زعيم جديد لكوريا الشمالية
آخر تحديث: 2010/9/14 الساعة 13:28 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: مقتل 9 مدنيين وإصابة 50 في قصف للنظام على مسرابا ودوما بريف دمشق
آخر تحديث: 2010/9/14 الساعة 13:28 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/6 هـ

توقع زعيم جديد لكوريا الشمالية

كيم جونغ إيل (أمام) يسعى لتوريث السلطة إلى ابنه جونغ أون (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت وسائل إعلام أن حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية قد يجتمع اليوم أو غدا لاختيار زعامة جديدة، مستبعدة بذلك تقارير عن تأجيل الاجتماع بسبب سوء صحة الزعيم كيم يونغ إيل.
 
وقالت صحيفة رودونغ سينمون الناطقة باسم الحزب اليوم الثلاثاء إن "المؤتمر التاريخي لمندوبي الحزب والذكرى السنوية الـ65 لتأسيس الحزب (يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول) سيلتئمان قريباً".
 
ولم تفصح الصحيفة عن موعد عقد المؤتمر الذي يعتبر أهم اجتماع سياسي منذ ثلاثين عاماً، لكن إذاعة آسيا الحرة نقلت عن مصادر في كوريا الشمالية قولها إن الاجتماع قد يبدأ اليوم الثلاثاء، في حين نقلت صحيفة يوميوري اليابانية عن مصدر قريب من هذه المسألة أن الاجتماع قد يبدأ مبكراً يوم غد.
 
وتتركز الأنظار على هذا المؤتمر لمتابعة أي تغيرات في قيادة كوريا الشمالية أو سياستها، وقبل كل شيء لمراقبة أي مؤشرات على أن كيم (68 عاما) يمهد الطريق لتوريث السلطة ونقلها إلى ابنه الأصغر جونغ أون.
 
وكانت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية تعلن منذ يونيو/حزيران الماضي أن المؤتمر سينعقد في سبتمبر/أيلول المقبل لانتخاب "أعلى شخصية قيادية" للحزب.
 
وينتظر المندوبون في بيونغ يانغ منذ أيام بدء المؤتمر العام الذي كان مقرراً أن يبدأ في الفترة بين يومي 1 و15 سبتمبر/أيلول الجاري، ويُعتقد أن يونغ أون سيُمنح منصبا رسميا خلاله.
 
ونقلت صحيفة يوميروي شيمبون اليابانية عن مصدر لم تسمه أن المندوبين من كافة المقاطعات اجتمعوا منذ أمس الاثنين وأنهوا إجراءات تسجيلهم في بيونغ يانغ وباتوا في حالة انتظار.
 
ونفى المصدر التكهنات بأنه تم تأجيل المؤتمر بسبب الحالة الصحية لكيم أو التنافس على السلطة، وأرجع التأجيل جزئيا إلى الفيضانات التي اجتاحت البلاد الشهر الماضي.
 
ويعتقد أن كيم أصيب بجلطة دماغية عام 2008 ولم يظهر في العلن لشهور حتى عام 2009، وبدا واهنا خلال زياراته للصين ولقائه رئيسها هو جينتاو أواخر الشهر الماضي.
 
وقد نقلت تقارير إعلامية عن رئيس جهاز المخابرات الكوري الجنوبي ون سي هون قوله في جلسة استماع أمام لجنة المخابرات في البرلمان إن كيم حاز على دعم الصين في مسألة توريث السلطة لابنه، وأنه ربما أخذ ابنه يونغ أون معه في رحلته السرية إلى بكين.
المصدر : وكالات

التعليقات