تواصل التنديد بخطة القس جونز
آخر تحديث: 2010/9/10 الساعة 17:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/10 الساعة 17:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/2 هـ

تواصل التنديد بخطة القس جونز

جانب من مظاهرة أمس في باكستان (الفرنسية)

تواصلت ردود الفعل والمظاهرات عبر العالم تنديدا بعزم قس أميركي إحراق نسخ من المصحف الشريف، وكانت كبرى المظاهرات في أفغانستان حيث قتل متظاهر برصاص قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو).
 
وقتل المتظاهر الأفغاني في ولاية بدخشان شمال شرقي البلاد بينما كان نحو الآلاف يتظاهرون احتجاجا على تهديد القس الأميركي تيري جونز في فلوريدا بإحراق نسخ من المصحف بمناسبة ذكرى هجمات 11 سبتمبر/أيلول2001.
 
وقال مسؤول أفغاني إن نحو عشرة آلاف خرجوا في شوارع المدينة عقب صلاة العيد ورشقوا قاعدة للناتو. وقد تظاهر مواطنون أفغان قبل بضعة أيام مستنكرين تهديدات جونز.
 
وعبر الرئيس الأفغاني حامد كرزاي عن أمله بألا يمضي جونز في خطته، وقال للصحفيين في قصره بعد صلاة العيد إن "القرآن في قلوب وعقول كل
المسلمين، لكن إهانته تعتبر إهانة للمسلمين"، وأضاف "نأمل أن يحجم عن هذه الإهانة ويجب ألا يفكر فيها".
 
وفي ليبيا يستعد الآلاف للتظاهر أمام مقر السفارة الأميركية في طرابلس بعد صلاة الجمعة. وذكر مصدر مسؤول للجزيرة نت أن المظاهرات التي ستخرج من أغلب أنحاء الجمهورية بعد صلاة الجمعة سيشارك فيها الليبي عبد الباسط المقرحي، المدان في تفجير طائرة لوكربي عام 1988.
 
خطة جونزز اعتبرت تهديدا للسلام العالمي (الفرنسية)
تهديد للسلام العالمي

من جهته حذر رئيس إندونيسيا سوسيلو بامبنغ يوديونو من أن خطط القس الأميركي لإحراق نسخ من المصحف تشكل تهديدا للسلام العالمي. وقال يوديونو في خطاب بمناسبة عيد الفطر، إنه عمل يمكن أن يسيء إلى الوفاق بين الأديان.
 
وأضاف "إننا نقف هنا جميعا بينما يواجه العالم تهديدا وخطرا مما يعتزم تيري جونز وأتباعه القيام به.. إحراق المصحف الشريف علنا لا يسيء إلى مشاعر الأمة الإسلامية فحسب، وإنما لكل أتباع الأديان السماوية.. وهو في الواقع تهديد للسلام العالمي أيضا". 
 
يذكر أن مظاهرات خرجت في إندونيسيا -أكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان- وباكستان أمس احتجاجا على خطة جونز.
 
لا للانتقام
وفي سنغافورة التي يعتنق نحو 55% من سكانها الإسلام، دعا رئيس جمعية الدعوة الإسلامية اليوم المسلمين إلى الامتناع عن القيام بأعمال "انتقامية" عندما يتعرضون للاستفزاز، وذلك في اشارة الى خطط جونز بحرق نسخ من القرآن.
 
وقال حجي أبو بكر مندين "من المؤسف أنه من وقت لآخر تظهر جماعات صغيرة من الأشخاص المضللين يستفزون أتباع الديانات الأخرى وبصفة خاصة الإسلام، من خلال أعمال غير مسؤولة".
 
وقال أبو بكر في خطبة عيد الفطر "يتعين على المسلمين في جميع أنحاء العالم أن يردوا على الاستفزاز بطريقة مسؤولة وسلمية".
 
وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد طالبت الخميس من الأميركيين المسافرين توخي الحذر بخصوص أي مظاهرات مناهضة للولايات المتحدة يحتمل أن تنظم ردا على خطط جونز.
 
وحذر الرئيس الأميركي باراك أوباما من أن خطة جونز قد تؤدي إلى إقدام تنظيم القاعدة على تنفيذ "تفجيرات انتحارية،" كما حث مسؤولون أميركيون القس مرارا على وقف خطته.
 
بلير: دعوة جونز لا تمثل الغرب (الفرنسية-أرشيف) 
لا تمثل الغرب

بدوره اعتبر رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير دعوة جونز بأنها لا تمثل الغرب، وحذّر من إمكانية استخدامها من قبل تنظيم القاعدة لتجنيد "الانتحاريين".
 
وقال بلير مؤسس وراعي مؤسسة توني بلير للإيمان "ما هو مهم بالنسبة للمسلمين هو أن يستمعوا لأناس مثلي ليعرفوا أن القس لا يمثلنا، وهو شبيه بالمتطرفين الذين لا يمثلون الإسلام الحقيقي".
 
وقال إن "قس أبرشية من 50 شخصاً لا يمثلنا، وبصراحة هو مثل المتطرفين الذين ينفذون أعمال العنف ويزعمون أنهم يفعلون ذلك باسم الإسلام مع أنهم لا يمثلون الاسلام الحقيقي، وهناك تطرف وأناس يتصرفون بطريقة متطرفة في كل عقيدة دينية غير أن ذلك لا يجعلهم يمثلون أي دين".
 
وكانت كنيسة "دوف وورلد أوتريش سنتر" ومقرها في غينسفيل بولاية فلوريدا قد أعلنت أواخر يوليو/تموز الماضي على صفحتها في موقع فيسبوك عزمها تخصيص "يوم عالمي لحرق القرآن"، على حد قولها.
المصدر : الجزيرة + وكالات