روسيا تواصل مكافحة الحرائق
آخر تحديث: 2010/8/9 الساعة 03:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/9 الساعة 03:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/29 هـ

روسيا تواصل مكافحة الحرائق


قال مسؤولون روس إن فرق الإطفاء نجحت في إخماد بعض حرائق الغابات المندلعة في أنحاء روسيا، فيما اندلعت حرائق جديدة, بينما أرسلت دول أوروبية فرقا ومعدات لتعزيز الجهود الروسية لمكافحة الحرائق.
 
وقالت وزارة الدفاع المدني الروسية إن رجال الإطفاء تمكنوا من إخماد الحرائق المندلعة في المنطقة المحيطة بمركز الأبحاث النووية في مدينة ساروف شرق العاصمة موسكو.
 
وذكرت المصادر أنه تم تسجيل انقشاع نسبي لسحابة الدخان الكثيف التي غطت سماء العاصمة موسكو وأصابتها بالاختناق, مما سمح باستئناف جزئي للملاحة الجوية.
 
وكانت وزارة الدفاع المدني أعلنت السبت أن مستويات أكسيد الكربون السام ارتفعت في موسكو إلى أكثر من ستة أضعاف الحد الأقصى للنسبة الآمنة, وانخفضت الرؤية في بعض الأماكن إلى ما دون 50 مترا.
 
وكانت نيران الحرائق قد امتدت إلى مناطق شاسعة من وسط روسيا بسبب موجة الحرارة المرتفعة والجفاف, مما جعل الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف يصدر مرسوماً بإعلان حالة الطوارئ في سبع مناطق.

 أكسيد الكربون السام ارتفع في موسكو إلى أكثر من ستة أضعاف المستوى الآمن (الفرنسية)
حرائق جديدة

لكن بالتوازي مع إخماد بعض الحرائق، اندلعت حرائق جديدة بسبب موجة الحر غير المسبوق والجفاف التي تجتاح روسيا منذ أسابيع.
 
فقد قالت وكالة إنترفاكس -نقلا عن وزارة الدفاع المدني- إن أكثر من 250 حريقا جديدا اندلعت في أنحاء متفرقة من البلاد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
 
كما طلبت وزارة الحالات الطارئة الروسية من رجال الإطفاء أن يعملوا على مدار اليوم للسيطرة على حريق بات يهدد مفاعلا نوويا بمنطقة الأورال في الشرق الروسي.
 
وذكرت مصادر إعلامية أن حوالي 40 حريقا ما زالت تحاصر العاصمة موسكو, وتغذي سحابة الدخان الكثيف التي تحجب الرؤيا وتلوث هواء المدينة.
 
مساعدات
وفي الأثناء أرسل عدد من الدول الأوروبية مساعدات بشرية ولوجستية للانضمام إلى فرق الإطفاء الروسية في كفاحها ضد الحرائق.
 
فقد أرسلت فرنسا طائرة إطفاء وعددا من الكمامات الواقية من الغاز, فيما أبدت إيطاليا استعدادها لإرسال طائرات مماثلة إذا طلب منها ذلك.
 
كما أرسلت بولندا 155 رجل إطفاء, وأرسلت ألمانيا 100 ألف قناع واق وخراطيم مياه ومضخات ومولدات للطاقة لرفد جهود مكافحة الحرائق.
 
يذكر أن الأرقام الرسمية تشير إلى أن الحرائق في روسيا خلفت إلى حد الآن 52 قتيلا وأكثر من 400 مصاب، وشردت 3500 شخص.
المصدر : وكالات