مقتل سبعة جنود أميركيين بأفغانستان
آخر تحديث: 2010/8/30 الساعة 20:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/30 الساعة 20:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/21 هـ

مقتل سبعة جنود أميركيين بأفغانستان

478 جنديا أجنبيا قتلوا منذ بداية العام بأفغانستان بينهم 315 أميركيا (الفرنسية-أرشيف)

لقي سبعة جنود أميركيين مصرعهم اليوم في هجومين لمقاتلي طالبان جنوب أفغانستان، بعد ساعات من تحدي الحركة لمسؤول عسكري أميركي قال إن القوة الدافعة للمسلحين تراجعت في معاقلهم الجنوبية، بينما دعا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى إعادة النظر في الإستراتيجية العسكرية الأميركية بالبلاد على ضوء تزايد نشاط المسلحين وارتفاع خسائر قوات التحالف الدولي.

وحسب بيان صادر عن القوات الدولية العاملة في إطار المساعدة على تثبيت الأمن بأفغانستان (إيساف) التابعة لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) فإن خمسة جنود أميركيين لقوا مصرعهم في أحد الهجومين.

وبمقتل هؤلاء يرتفع عدد القتلى بالقوات الأجنبية في أفغانستان خلال العام الحالي إلى 478 قتيلا، بينهم 315 جنديا أميركيا، وكان سبعة جنود أميركيين قد لقوا حتفهم في هجمات متفرقة وقعت يومي السبت والأحد الماضيين.

وفي سياق العنف الذي تشهده أفغانستان، انفجرت سيارة ملغومة في ساعات الذروة الصباحية وسط جلال آباد عاصمة إقليم ننجرهار، عندما كان مسؤول مقاطعة لال بور يدخل بسيارته إلى مجمع حاكم الإقليم، وكانت طالبان توعدت بمهاجمة القوات الأجنبية وكل من يساندها ويساند النظام الحاكم في كابل.

طالبان ردت سريعا على مزاعم بترايوس (الجزيرة-أرشيف)

تحدي واشنطن
وتأتي موجة العنف هذه بعد ساعات فقط من تحدي طالبان للجنرال ديفد بترايوس قائد القوات الأميركية والناتو الذي قال إن القوة الدافعة للمسلحين تراجعت في معاقلهم الجنوبية.

وردا على تصريحات بترايوس، اقترحت طالبان في بيان خاص عقد مؤتمر صحفي لمراسلي وسائل الإعلام العالمية بأفغانستان في محاولة "لجعل العالم على دراية بالحقائق والأرقام".

وأشار البيان إلى أن ذلك المؤتمر يهدف إلى "تقصي الأوضاع بشكل شامل وإجراء تقييم للظروف الراهنة، خاصة في تلك المناطق التي ادعى بترايوس إحراز تقدم فيها".

دعوة كرزاي
وفي تطور آخر، دعا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى إعادة النظر في الإستراتيجية العسكرية الأميركية بالبلاد على ضوء تزايد نشاط المسلحين وارتفاع خسائر قوات التحالف الدولي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن كرزاي قوله في البيان -الذي صدر بمناسبة زيارة رئيس البرلمان الألماني لكابل- أن "التجربة في الأعوام الثمانية أظهرت أن مقاتلة (طالبان) بالقرى الأفغانية غير فعالة ولا تأتي بنتيجة".

واعتبر كرزاي أن إعادة النظر والتفكير في تلك الإستراتيجية يشكل "ضرورة مستعجلة في ظل الوضع الحالي".

وكان كرزاي صرح الخميس الماضي، لدى استقباله قائد القيادة الوسطى الأميركية التي تشرف على حربي العراق وأفغانستان جيمس ماتيس، بأن تقليص عدد الضحايا المدنيين في العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة عامل مهم لربح الحرب ضد المسلحين.

المصدر : وكالات

التعليقات