صورة بالأقمار الصناعية لإعصاري دانييل (أعلى يمين) وإيرل (أسفل يمين) فوق المحيط الأطلسي (الفرنسية)
 
رفعت السلطات المختصة في بورتوريكو درجة التحذير من شدة الإعصار إيرل الذي يهدد شمال الحوض الكاريبي، في حين أكدت مراكز الأرصاد الجوية الأميركية تلاشي قوة الإعصار دانييل مع اتجاهه إلى شمال المحيط الأطلسي.
 
وأعلن المركز الوطني الأميركي لرصد ومتابعة الأعاصير في ميامي أن الإعصار إيرل ازداد قوة مرتفعا إلى الدرجة الثانية بحسب تصنيف الأعاصير مصحوبا برياح قوية تصل سرعتها إلى 160 كيلومترا في الساعة وسط توقعات بزيادة قوته مع تحركه إلى شمال جزر ليوارد في الحوض الكاريبي.
 
في الأثناء قالت مصادر رسمية إن أمطارا غزيرة بدأت تهطل على عدد من الجزر ومنها أنيتغوا التي تضم العديد من المنتجعات السياحية الضخمة شمالا، في حين لا تزال الرياح ناشطة لكن ليست بالقوة التي قد تسبب أضرارا.
 
مراكز الأرصاد
وحذرت مراكز الأرصاد الجوية من أن الإعصار إيرل سيبلغ أعلى درجات قوته اليوم الاثنين عند وصوله إلى المناطق الشرقية من بورتوريكو.
 
وكان سكان العديد من الجزر قد بدؤوا منذ يوم السبت الماضي بتخزين المواد الغذائية والطبية وعبوات المياه الصالحة للشرب، في حين امتلأت المطارات المحلية بأفواج سياحية تهم بمغادرة المنطقة قبل وصول الإعصار.
 
وبسبب تزايد التحذيرات من هبوب الإعصار عمدت السلطات الجوية في بعض الجزر إلى إلغاء الرحلات الجوية وتحويل مسارات السفن القادمة إلى موانئ أخرى قريبة في المكسيك أو دول أخرى تطل على الحوض الكاريبي.
 
رصد الإعصار
يشار إلى أن مركز الرصد الأميركي سجل ظهور الإعصار إيرل أمس الأحد على بعد 80 كيلومترا شمال شرق جزيرة باربودا متوجها إلى الغرب والشمال الغربي بقوة رياح تصل إلى 75 كلم/س مستفيدا من حرارة المياه التي تصل إلى 30 درجة مئوية.
 
وتحدثت مراكز الأرصاد الجوية عن احتمال وصول الإعصار إلى المناطق الساحلية الأميركية الوسطى المطلة على الأطلسي بدءا من يوم الخميس المقبل من ولاية نورث كارولاينا.
 
في الأثناء، واصل الإعصار دانييل -الذي لم يصطدم باليابسة حتى الآن رغم بلوغه الدرجة الرابعة منذ يوم الجمعة الماضي- فقدان قوته مع توجهه شمالا إلى المياه المفتوحة في شمال الأطلسي.
 
وقال مركز رصد الأعاصير الأميركي إن الإعصار تراجع إلى الدرجة الأولى مع تناقص سرعة الرياح بوصوله على بعد 925 كيلومترا شمال شرق جزيرة برمودا متوجها إلى الشمال بسرعة تصل إلى 43 كلم/س حيث تشير التوقعات إلى احتمال تلاشيه كليا خلال الثمانية والأربعين ساعة المقبلة.

المصدر : وكالات