هآرتس: نتنياهو لم يقابل أمانو
آخر تحديث: 2010/8/24 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/24 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/15 هـ

هآرتس: نتنياهو لم يقابل أمانو

أمانو أبلغ بأسباب إلغاء لقائه نتنياهو بعد وصوله لإسرائيل (الفرنسية-أرشيف)
امتنع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن لقاء المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو خلال أول زيارة له إلى إسرائيل منذ تسلمه مهام منصبه.

وأكدت صحيفة هآرتس -التي أوردت النبأ- أن أمانو طلب قبل شهور لقاء نتنياهو لكن اللقاء ألغي الأسبوع الماضي بسبب خروج رئيس الوزراء الإسرائيلي في إجازة.

وأشارت إلى أن اللقاء كان مقررا أن يجري مساء الاثنين أي بعد قليل من وصول أمانو إلى إسرائيل وقبل ساعات من خروج رئيس الوزراء في إجازته، مضيفة نقلا عن مصدر دبلوماسي أن أمانو أبلغ بالإلغاء وأسبابه.

يشار إلى أن أمانو حل في إسرائيل تلبية لدعوة من مدير الطاقة النووية الإسرائيلية شاؤول حوريف ومن المتوقع أن يجتمع مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ووزير الشؤون الاستخباراتية دان ميريدور ووزير الشؤون الإستراتيجية موشي يعالون.
 
وينظر لإسرائيل على نطاق واسع أنها القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط، لكنها ما زالت ترفض الإقرار بحيازتها أسلحة نووية مع العلم أن الخبراء يقدرون حجم ترسانتها بما بين مائة وثلاثمائة صاروخ نووي.
 
تغير إيجابي
واعتبرت صحيفة هآرتس زيارة أمانو دليلا على تغير إيجابي في علاقات الوكالة بإسرائيل التي كانت علاقاتها "متوترة" بسلفه محمد البرادعي الذي لم يزرها إلا مرتين طيلة 12 عاما، واعترضت هي على التمديد له في منصبه رئيسا لهذه الهيئة التي كانت بين مؤسسيها في 1957.
 
وسجّلت أن الزيارة تأتي قبيل مشروع قرار تنوي الدول العربية طرحه الشهر المقبل في المؤتمر العام لوكالة الطاقة الذرية لبحث برنامج إسرائيل النووي ومسألة رفضها الانضمام إلى معاهدة حظر الانتشار النووي، وقد طلبت من الولايات المتحدة ودول أخرى عدم الاعتراض عليه.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الزيارة تندرج ضمن جهودٍ لإقناع إسرائيل بالانضمام إلى المعاهدة وتأتي بعد فترة وجيزة نسبيا من توليه منصبه في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
المصدر : وكالات

التعليقات